Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

إطلاق شبكة لصحافيي التحقق من الوقائع في الوكالات الإخبارية الإفريقية

في خطوة لتعزيز الدقة الإعلامية ومحاربة الأخبار الزائفة، أعلنت الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية اليوم الخميس في الرباط، عن إحداث “شبكة صحافيي التحقق من الوقائع” خلال ندوة بعنوان “التحقق من الوقائع: كشف الأخبار الزائفة في المضامين الإعلامية”.

هذه الشبكة الجديدة تأتي لتعزيز العمل الإعلامي المشترك والفعّال بين وكالات الأنباء الأعضاء، وتهدف إلى دعم المناهج التعليمية وتعزيز التسامح والتفكير النقدي، من خلال إطار يسمح للصحافيين بخلق منصة متخصصة في التحقق من الأخبار ومضامين الوسائط المتعددة.

ترأس الحفل الذي أعلن خلاله عن إحداث الشبكة، فؤاد عارف، رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، بحضور ممثلين عن وكالات أنباء إفريقية متعددة وخبراء في مجال الإعلام.

خلال الندوة، تم تقديم ورش عمل نظرية وتطبيقية حول منهجية التحقق من الوقائع وتطوير حلول ملموسة يمكن لصناع القرار السياسي والمدرسين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني استغلالها لمواجهة التطرف العنيف.

كما أكد المشاركون على أهمية التنسيق الفعال وتعزيز القدرات التعليمية في مجال الوقاية من التطرف العنيف، مشددين على ضرورة استمرارية الجهود لتحسين الأمن الإعلامي في إفريقيا.

وتأتي هذه الشبكة لتفعيل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، التي تركز على مكافحة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة، وتبرز التزام المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي بالعمل المشترك ضد الأخبار الزائفة وتعزيز الديمقراطية والسلام في القارة الإفريقية.

الندوة التي امتدت على مدى خمسة أيام، قدمت فرصة للصحافيين الأفارقة لتبادل الخبرات وتعزيز المهارات اللازمة لمواجهة التحديات الإعلامية المعاصرة، ولا سيما تلك المتعلقة بانتشار الأخبار الزائفة.

Exit mobile version