Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

إعداد مشاريع (إيراسموس بلوس) لبناء قدرات مؤسسات التكوين المهني محور دورة تكوينية بالرباط

شكلت كيفية إعداد وبلورة مشاريع (إيراسموس بلوس) “Erasmus ” من أجل بناء قدرات مؤسسات التكوين المهني محور دورة تكوينية، نظمت اليوم الثلاثاء بالرباط، بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وبرنامج (ايراسموس )، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

وتهدف هذه الدورة، التي أشرفت على تأطيرها منسقة برنامج (ايراسموس) – المغرب، لطيفة الدعداوي، إلى بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني في مختلف مدن المغرب، وتعزيز مهاراتها في مجال إعداد وتقديم المشاريع وإدارتها من خلال الاستفادة من التجارب والخبرات الدولية، وكذا بلورة آليات كفيلة بتقديم مقترحات مشاريع بأسلوب علمي جديد يواكب التطور.

وستمكن هذه الدورة، التي يستفيد منها مجموعة من المكونين والطلبة وحاملي المشاريع يمثلون مجموعة من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني بالقطاعين العام والخاص، من الاطلاع على آخر المستجدات والإجراءات المختلفة لبرنامج (ايراسموس – المغرب)، وكذا بناء القدرات التعليمية وتنويع التكوينات والخدمات الكفيلة ببلورة مشاريع خلاقة.

وفي هذا السياق، أوضحت السيدة الدعداوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة تروم تجويد مشاركة المستفيدين من خلال إعدادهم بشكل فعال للبرنامج الجديد إيراسموس 2021-2027، وتعزيز التشبيك الوطني في هذا المجال من أجل بلورة أفكار ومشاريع جديدة.

كما ستمكن هذه الدورة، تضيف الدعداوي، المستفيدين من اكتساب مهارات جديدة من خلال الإطلاع على مختلف برامج (إيراسموس بلوس)، وقواعد العمل به والمشاركة فيه، وتعزيز قدراتهم على تصميم مشاريع تستجيب للمقترحات المقدمة من طرف هذا البرنامج. وأبرزت أن هذه الدورة تعكس أيضا الاهتمام الكبير للبرنامج ببناء قدرات وتنمية مهارات الطلاب وهيئة التدريس في مختلف المؤسسات التعليمية من أجل تشجيع الإبداع وتعزيز الابتكار.

وأوضحت السيدة الدعداوي أن البرنامج يهدف بالأساس إلى دعم مؤسسات التكوين المهني في إقامة مشاريع لتعزيز قدرات برنامج (إيراسموس ) المغرب، وكذا تزويد المؤسسات التعليمية بالموارد البشرية المؤهلة لإدارة مشاريع التعاون الدولي ذات الصلة بالتكوين المهني، مذكرة بأن مكتب (إيراسموس ) – المغرب سبق أن نظم دورتين تكوينيتين لفائدة مؤسسات التعليم العالي، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ومولاي إسماعيل مكناس.

يذكر أن برنامج (إيراسموس ) يسعى إلى تعزيز الشراكات بين الجامعات المغربية والأوروبية، التي مكنت من تطوير مشاريع مشتركة، وتسهيل التبادل الأكاديمي لفائدة أعضاء هيئات التدريس والموظفين الإداريين، مما يعزز نشر المعرفة والابتكار والتحسين المستمر لجودة التعليم العالي

Exit mobile version