Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

اتهامات تطال البنوك بسبب عرقلة برنامج “انطلاقة”

يواجه أرباب مقاولات صغرى وصغيرة جدا صعوبات في الحصول على التمويلات حتى بعد التأشير على ملفاتهم والتوقيع على اتفاقية القرض، ما يتسبب لهم في صعوبات مالية كبيرة، خاصة أنهم ملزمين على أداء واجبات الكراء وفواتير الماء والكهرباء والهاتف.

وأشار عبد الله الفركي، رئيس الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا، أن هناك بعض المقاولين الذين وقعوا على اتفاقية القروض، منذ ما يزيد عن أربعة أشهر، لكنهم لم يتوصلوا بالاعتمادات، حسب ما أوردت يومية “الصباح”.

وأوضح الفركي حسب اليومية ذاتها، أن هناك بعض ملفات القروض التي تم التوقيع عليها من قبل البنوك، لكنها لم تصل إلى الصندوق المركزي للضمان من أجل دراسة الوثائق والإفراج  عن الاعتمادات، وأضاف أن الكنفدرالية تنتقد ممارسات بعض المؤسسات البنكية التي تتجاوز حدود اختصاصاتها التي حددها برنامج انطلاقة.

ووجه رئيس الكنفدرالية انتقادات للبنك المركزي الذي تجاهل عددا من الشكايات التي وجهت له من قبل المتضررين دون أن يتفاعل معها، عكس الصندوق المركزي الذي تفاعل مع تظلمات المقاولين الذين لم يتم الإفراج عن قروضهم، حيث باشر تدخلات من أجل معالجة الملفات والإسراع بتمكين المقاولين من القروض.

Exit mobile version