Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

احتجاجات و وقفات غضب بشوارع المدن ضد الغلاء

خرجت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الى الشوارع اليوم الأحد، في احتجاجات بعدة مدن مغربية تنديدا بموجة الغلاء التي أنهكت جيوب المغاربة، وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها.

وشهدت الاحتجاجات رفع لافتات وشعارات منددة بغلاء الأسعار الذي يطال جل المواد الأساسية بما في ذلك الخضروات، مع انتقاد حكومة عزيز أخنوش على ضعف التدخل في مواجهة هذا الوضع.

و استنكر المحتجون الغلاء وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها في الحوار الاجتماعي، و رفع المشاركون في الاحتجاج بتمارة شعارات تدين غلاء المعيشة، وطالبوا بوقف الحلول الترقيعية، وحماية المغاربة من هذا الوضع المزري.

وندد المحتجون بالبيضاء بالتضييق والمنع الذي طال مسيرتهم، واعتبروا ذلك عودة للوراء، مؤكدين إصرارهم على الاحتجاج ضدا على المنع غير المقبول.

و تم تطويق المسيرة الاحتجاجية أمام مقر الكونفدرالية بشارع علال بنعبد الله بالرباط، وسط هتافات مطالبة بوقف لهيب الأسعار واحترام الحقوق والحريات.

وتوحدت احتجاجات الكونفدرالية بمختلف المدن في رفع شعارات من قبيل “بلادنا فلاحية والخضرة غالية علينا” و”علاش جينا واحتجينا المعيشة غالية علينا”، و”كيف تعيش با مسكين المعيشة دارت جنحين”، “واك واك على شوهة سلمية وقمعتوها”.

كما وجه المحتجون سهام الانتقاد لحكومة أخنوش، معتبرين أنها حكومة “الباطرونا” وتضارب المصالح، واستنكروا ضعف إجراءاتها التي لم تغير من الواقع الصعب شيئا، وطالبوا بتدخل حقيقي.

وكان المكتب التنفيذي للكونفدرالية قد عبر عن رفضه لقرارات المنع التي تلقتها فروع المركزية النقابية، وأكد تشبثه بالاحتجاجات، وحمل الحكومة مسؤولية الأوضاع الصعبة التي يعيشها المغاربة في ظل الغلاء.

Exit mobile version