Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

احتياطي الدم بالمغرب يكفي لـ3 أو 4 أيام فقط

أشارت مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، خديجة الحجوجي، أن المغرب يعرف نقصا كبيرا في مخزون الدم خاصة خلال هذه الفترة التي تمتد من نهاية شهر يوليوز وطوال شهر غشت.

وأوضحت خديجة الحجوجي أن العجز في احتياطي الدم خلال هذه الفترة يسجل عالميا وليس فقط على المستوى الوطني، وذلك راجع إلى عدة أسباب من بينها أن أغلب المتبرعين المنتظمين يكونون في عطلة، وارتفاع حوادث السير وغير ذلك.

وأبرزت المتحذثة أن احتياطي الدم بالمغرب يصل إلى 1250 كيس وهو مخزون يكفي لـ3 أو 4 أيام فقط، ويسجل العجز أساسا على مستوى المدن الكبرى، خاصة مدينة الدار البيضاء بالدرجة الأولى، ثم مدينة الرباط، طنجة، مراكش وفاس، لتوفرهم على مستشفيات جامعية بالتالي فهم بحاجة إلى كميات كبيرة من الدم.

وأكدت أن جائحة كورونا أثرت سلبا على عملية التبرع بالدم، حيث خلقت بعضا من التخوف لدى المتبرعين، وأضافت أننا “أصبحنا نعتمد فقط على مراكز تحاقن الدم من أجل الحد من تفشي الفيروس، إلى جانب أن الحجر الصحي تسبب في تراجع عدد المتبرعين”.

وأفادت أننا “نحتاج مخزونا احتياطيا من الدم يكفي لـ 7 أيام، ولـ800 حتى 1000 متبرع بالدم، باعتبار أن مدة صلاحية الدم قصيرة والإنسان هو المصدر الوحيد لهذه المادة الحيوية، وذلك حتى يكون الوضع مريحا ونتمكن من تلبية جميع الطلبات”.

Exit mobile version