Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

استطلاع: 57 في المائة من المغاربة يعتبرون توفر الطعام مشكلة

قال أكثر من نصف المغاربة (57 بالمئة) إن توفر الطعام يمثل مشكلة كبيرة أو متوسطة. وتقول نسبة مشابهة (59 بالمئة) ً الشيء نفسه عن أسعار الغذاء، وأكد حوالي نصف المغاربة أن المسؤول عن انعدام الأمن الغذائي هو التدبير الحكومي.
وجاء في استطلاع رأي للباروميتر العربي أن أولئك الذين لا يمكنهم تغطية نفقاتهم هم الأكثر قلقا إزاء توفر الغذاء (66 بالمئة) وثمنه ُ (69 بالمئة) مقارنة بالأكثر ثراء (46 بالمئة بالنسبة للسؤالين). ويلاحظ أن أصحاب التعليم الثانوي أو أقل أكثر قلقا بكثير (63 بالمئة) حول أسعار الغذاء مقارنة بالحاصلين على التعليم العالي (46 بالمئة)، لكن لا توجد اختلافات تُذكر في الآراء حول ّ توفر الغذاء.
وأضاف لا يتفق المغاربة على سبب واحد لانعدام الأمن الغذائي؛ إذ يذكر النصف تقريبا عوامل داخلية كأكبر سبب لمشكلات الغذاء، وهي تشمل سوء الإدارة الحكومية (28 بالمئة) والتضخم (17 بالمئة) واللامساواة في الثروة (8 بالمئة) من بين أسباب أخرى، والعوامل الدولية أو الخارجية تشمل تغير المناخ (16 بالمئة) والحرب في أوكرانيا (12 بالمئة) وتلعب دوراً في انعدام الأمن ُ الغذائي في تقدير المواطنات والمواطنين. ويلاحظ أن الناس في المناطق الشرقية يقبلون على ذكر تغير المناخ كأكبر سبب لانعدام الأمن الغذائي بنسب تبلغ ضعف مثيلتها في المناطق الأخرى من المغرب. كما يقبل من يواجهون صعوبات في ِ تلبية احتياجاتهم على ذكر سوء الإدارة الحكومية بواقع 11 نقطة مئوية أكثر من الأكثر ثراء.

Exit mobile version