Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

استمرار الموقف الامريكي في قضية الصحراء ثمرة مثابرة للدبلوماسية المغربية تحت قيادة جلالة الملك

أكد الباحث السياسي عبد القادر الفيلالي، رئيس معهد (بوليسانس) في أوتاوا، ان استمرار الموقف الأمريكي بشأن قضية السيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه يظهر أن هذا الاعتراف هو في الواقع “ثمرة سنوات عديدة من المشاورات والمثابرة” للدبلوماسية المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأوضح أن الولايات المتحدة تعتمد “استراتيجية شاملة في علاقاتها مع المغرب، خاصة وأن المملكة ومنطقة المحيط الأطلسي الإفريقي بشكل عام يشكلان بعدا استراتيجيا لواشنطن.والمغرب”.
وكان المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، نيد برايس، قد أكد الخميس، خلال ندوته الصحفية أن “هذا يظل موقف إدارة بايدن”.
وجاء ذلك في رد برايس على سؤال مراسل حول تصريح كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، الذي نقله موقع (أكسيوس) الأمريكي، والذي “أكد أن إدارة بايدن لا تخطط لإعادة النظر في الإجراء الذي اتخذه ترامب بخصوص الصحراء”.
“ليس هناك تغيير في هذه القضية”، هكذا كانت الإجابة الحازمة والمباشرة للدبلوماسية الأمريكية، في استمرار واضح لموقف واشنطن حول السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، المسجل شهر دجنبر الماضي في إعلان رئاسي تم توزيعه على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

Exit mobile version