Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

اعتقال صحافي جزائري بعد نشر مقال عن رفض شحنة تمور تم تصديرها للخارج

أمر القضاء الجزائري بحبس صحافي بعد نشر “أخبار كاذبة” في مقال عن رفض شحنة تمور جزائرية بعد تصديرها بسبب معالجتها بمبيدات محظورة، بحسب ما أفاد محاميه الأحد.
وأكد المحامي حسان إبراهيمي أن الصحافي بلقاسم حوام من يومية “الشروق” أودع السجن الموقت الخميس بعد التحقيق معه بتهم تتعلق بقانوني المضاربة والعقوبات.
وأوضح ان الصحافي متهم بـ”نشر أخبار كاذبة من شأنها المساس بالأمن العمومي أو النظام العام” كما ينص قانون العقوبات، و”نشر اخبار كاذبة أو مغرضة عمدا بغرض إحداث اضطراب في السوق ورفع الأسعار” بحسب قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة.
وتم حبس الصحافي بعد نشر مقال الأربعاء تحدث عن “وقف فوري لتصدير التمور الجزائرية” من نوع “دقلة النور” المشهورة في العالم، مؤكدا أن القرار جاء بعد رفض شحنة من ثلاثة آلاف طن وإعادتها إلى الجزائر لأنها “غير صالحة للاستهلاك”.
وأثار سجن صحافي الشروق موجة استنكار واسعة لدى زملائه الذي نشروا عريضة حملت أكثر من 100 توقيع مطالبين بالافراج عنه، وكذلك تنديد النقابة الوطنية للصحافيين.
واعتبرت النقابة أن “هذا إجراء يتعارض مع جميع النصوص السارية التي تحكم ممارسة مهنة الصحفي والإعلام بشكل عام في الجزائر، ولا سيما الدستور وقانون الإعلام. وهي النصوص التي تحظر بشكل صريح حبس الصحفيين بسبب جنح الصحافة”.
وطالبت النقابة “بإعادة النظر في هذا القرار الجائر في أسرع وقت ممكن”.

Exit mobile version