Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين بحضور الأميرة لمياء الصلح

أعرب رئيس الاتحاد الإفريقي للمكفوفين، إسماعيل زهو، عن امتنانه للمغرب لاستضافته للجمع العام العاشر للاتحاد، مذكرا بأن المملكة كانت قد احتضنت العديد من الفعاليات الرئيسية لهذا الاتحاد (الجمع العام سنة 2008 بالدار البيضاء) واعتماد معاهدة مراكش سنة 2013، والتي تهدف إلى تسهيل ولوج المكفوفين وضعاف البصر والأشخاص الذين يعانون من صعوبات أخرى في قراءة النصوص المطبوعة، إلى المصنفات المنشورة.
وقال ، في كلمة افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، بحضور صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، إن ” تصديق 150 دولة عبر العالم على هذه المعاهدة كان مبعث ارتياح كبير لكافة المكفوفين وضعاف البصر في أنحاء العالم. وقد بدأت هذه القصة الجميلة بالمملكة المغربية”، مشيرا إلى أن عقد هذا الجمع العام العاشر بالمغرب، تحت شعار “وحدة وتضامن”، يعد بمثابة ضمان لنجاح أشغالها.
من جهتها، ذكرت رئيسة الاتحاد العالمي للمكفوفين، مارتين أبيل ويليامسون، بالاحتفال، في يوليوز 2023 ، بالذكرى السنوية العاشرة لاعتماد معاهدة مراكش، منوهة بعودتها إلى المملكة التي احتضنت اعتماد هذه المعاهدة، والتي تمثل تقدما كبيرا في مجال حقوق المكفوفين وضعاف البصر في كافة أنحاء العالم.
وسجلت أن هذه الذكرى العاشرة تميزت بإضافة أزيد من 800 ألف مادة للمكفوفين وضعاف البصر على المنصة المخصصة، مسلطة الضوء على مختلف القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للمنظمة العالمية للمكفوفين، ولا سيما في مجالات العمل والتكنولوجيا وتنفيذ آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وخاصة الاتفاقية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ويهدف هذا الجمع العام، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالأساس، إلى استلهام واستحضار التجارب الإفريقية والدولية المتميزة التي يمكن أن تساهم في تحقيق التمكين بمختلف أبعاده لفئة المكفوفين على المستوى القاري، ليتمكنوا من الاضطلاع بدور فعال داخل مجتمعاتهم وأوطانهم وقارتهم، وكذا من أجل المشاركة بشكل فعال في إدماج هذه الشريحة في المجتمع بشتى الوسائل.
ويجسد هذا الملتقى الهام، المنعقد إلى غاية 30 أكتوبر، تحت شعار “وحدة وتضامن”، الالتزام الراسخ للمملكة المغربية، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، من أجل “تعاون جنوب – جنوب تضامني وفعال”.
كما يعكس الإرادة الراسخة لجلالة الملك لتعميق أكبر للعلاقات التي تربط المغرب بقارة انتمائه، إفريقيا، خاصة في ما يتعلق بضمان وتعزيز الحقوق المخولة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصوصا منهم ذوي الإعاقة البصرية.

Exit mobile version