Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

افتتاح أول محطة شمسية بمصنع نستله-المغرب بالجديدة

 افتتحت شركة نستله-المغرب، أمس الثلاثاء، أول محطة للطاقة الشمسية بمدينة الجديدة، خلال حفل أقيم بحضور وزير الطاقة والمعادن والبيئة السيد عزيز رباح.

وتمتد هذه المحطة الشمسية على مساحة 7000 متر مربع بمحاذاة مصنع نستله، وتضم 2600 لوحة شمسية كهروضوئية لدعم مصنع الشركة المحلي لمنتجات القهوة والحليب. وستولد المحطة 1.7 جيجاواط من الطاقة الكهربائية سنويا، مع الحد من انبعاث أكثر من مليون كيلوجرام من ثنائي أوكسيد الكربون في العام الواحد وهو ما سيساعد الشركة السويسرية العالمية على تحقيق التزامها بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها بمقدار النصف بحلول العام 2030 وتحقيق هدفها المتمثل في صافي انبعاثات يصل الى نسبة صفر بحلول العام 2050.

ويعتبر مصنع نستله في المغرب ثالث مصانع المجموعة في المنطقة بعد مصنعيها في كل من دبي والأردن يطلق محطة خاصة بالطاقة الشمسية.

وتم تشييد المحطة باستثمار يقارب 12 مليون درهم بالتعاون مع شركة كيير الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وقال عزيز رباح في كلمة بالمناسبة”إن محطة الطاقة الشمسية لنستله بالجديدة تعتبر من المساهمات القيمة في الاستراتيجية الخضراء للمغرب، وتأتي انسجاما مع مساعي المملكة التي تهدف الى انتاج أكثر من 52 في المئة من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2030″.

وأضاف الوزير أن هذه المحطة الجديدة ستستهم في تعزيز الإنتاج من الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي، مسجلا أن الوزارة تشجع القطاع الخاص على اتخاذ خطوات طموحة لتحقيق أهداف الاستدامة على المستوى الوطني وتدعو الجميع للمساهمة في تعزيز الصحة والسلامة البيئية لتعود بالمنفعة علينا جميعا”.

وحسب الوزير، فإن قطاع الصناعة يمثل اليوم 21 في المئة من الاستهلاك النهائي للطاقة ويمثل مصدرا لتوفير الطاقة ، مشيرا إلى أن الدراسات أكدت إمكانية توفير 22 في المئة من استهلاك الطاقة للقطاع الصناعي بحلول عام 2030.

وفي ما يتعلق بقطاع الأغذية الزراعية، يضيف الوزير فإنه يمثل ثاني مستهلك للطاقة بعد قطاع البناء ، مضيفا أنه يمثل حوالي 20 في المئة من إجمالي استهلاك الطاقة للنسيج الصناعي.

وتطرق السيد رباح إلى نموذج الانتقال للطاقي الوطني ، مبرزا أن القدرة المنشأة للمصادر المتجددة تبلغ 3950 ميجاوات ، وهو ما يمثل حوالي 37 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المنشأة (أو 20 في المئة من الطلب على الكهرباء) ، مضيفا أنه تم إنجاز 100 مشروع للطاقات المتجددة فيما توجد مشاريع أخرى قيد التنفيذ.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 47 مشروعا للطاقة المتجددة حتى الآن باستثمارات تبلغ حوالي 52.2 مليار درهم، مذكرا بأن إجمالي استثمارات المشاريع التنموية يبلغ حوالي 53.8 مليار درهم.

من جانبه، أعرب السيد ريمي عجل الرئيس المدير العام لنستله الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن شكره الجزيل للسلطات المغربية على دعمها، والذي بدونه ما كان بناء هذه المحطة الشمسية ممكنا”.

وأضاف “نحن ماضون قدما في التزامنا للوصول في كافة مصانعنا الى استخدام الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بنسبة 100 في المئة بحلول العام 2025، وذلك في إطار مساعينا الجادة للحد من الانبعاثات الكربونية والتصدي لتحديات التغير المناخي”.

وقال “هذا جزء من خارطة طريقنا للحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون والعمل على مواجهة تحديات تغير المناخ” ، مشددا على أن نستله ، بصفتها

Exit mobile version