Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان سينما ”التيرانغا” بدكار بمشاركة وازنة للمغرب ضيف شرف الدورة

افتتحت أمس الخميس بالمسرح الكبير بدكار، الدورة الثالثة لمهرجان سينما “التيرانغا” الذي تحل خلاله المملكة المغربية ضيف شرف، ويشارك فيه وفد مغربي هام من مهنيي المركز السينمائي المغربي. ويضم الوفد المغربي أعضاء من الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام ، ومسؤولين بالمركز السينمائي المغربي، فضلا عن مخرجين ونقاد سينمائيين.

وتنظم هذه التظاهرة التي تقام تحت شعار”مكانة المرأة في السينما”من طرف جمعية (سينما 221 ) بتعاون مع المسرح الكبير لدكار وشركاء آخرين.

وتميز اليوم الأول من المهرجان بتنظيم “سوق الأفلام”، الذي تخللته لقاءات مباشرة، وأوراش ودورات تعلمية ، فضلا عن جلستين حملت الأولى عنوان “الإنتاج السنمائي: أية مكانة للتنمية الافريقية، رهانات وآفاق” وتميزت بمشاركة خالد الزايري الكاتب العام للغرفة المغربية لانتاج الأفلام، فيما تمحورت الجلسة الثانية حول “المرأة في الصناعات الثقافية والابداعية : التآخي النسائي رافعة للأداء ” التي شهدت مشاركة المنتجة والمخرجة المغربية رشيدة السعدي.

وقال السيد طارق خلامي رئيس قسم الترويج والتعاون بالمركز السنمائي المغربي، الذي يرأس الوفد المغربي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء بالمناسبة، ان اختيار المغرب من قبل المنظمين، ليحل ضيف شرف هذه التظاهرة، يعزى الى المكانة المتميزة التي تحتلها المملكة على الساحة السينمائية الافريقية والعربية والدولية.

واكد ان عددا من الأفلام المغربية تشارك في كافة مسابقات المهرجان، ومنها مسابقات الأفلام الوثائقية، والأفلام الطويلة ، وافلام الخيال والأفلام القصيرة.

وأضاف ان قرار اختيار المغرب ضيف شرف هذه الدورة، يعتبر تكريما للمغرب، ويندرج أيضا ضمن علاقات الشراكة التي تجمع بين المغرب والسنغال، والتي تتعزز تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس ماكي سال، مشيرا الى ان هذه العلاقات تشمل عددا من الميادين وضمنها المجال الثقافي.

وذكر في هذا السياق باتفاق التعاون وإنتاج الأفلام الموقع بين البلدين سنة 1992 .

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية من عدة أعضاء، ضمنهم سنغاليين، وأجانب، من بينهم ، خالد الزايري.

ومن بين الأفلام التي تخوض غمار المنافسة ، فيلم الخيال الطويل (أناتو) للمخرجة فاطمة بوبكدي ، و(انديغو) لسلمى بركاش و (حبال المودة) لوجدان خالد، و(أبواب السماء) لحسن الشاوي، والفيلم الوثائقي الطويل (لمعلقات) للمخرجة مريم عدو

Exit mobile version