Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الأمانة العامة للحكومة تنظم لقاء تفاعليا لفائدة برلمان الطفل

نظمت الأمانة العامة للحكومة اليوم السبت ورشة تفاعلية مع برلمان الطفل حول موضوع “إبداء الآراء حول النصوص التشريعية المتعلقة بالطفولة”، وذلك في إطار أنشطتها ضمن فعاليات الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباك.
وذكر بلاغ للأمانة العامة للحكومة أن هذا اللقاء التفاعلي الذي أطره كل من بشرى بومعيز وعبد الخالق الدحماني، المستشارين القانونيين للإدارات بالأمانة العامة للحكومة، وهشام برقية عن المرصد الوطني لحقوق الطفل، هدف إلى تيسير النفاذ إلى المعلومة القانونية وتقريب الأطفال البرلمانيين من كيفيات اشتغال الأمانة العامة للحكومة في مجال صناعة القوانين وكيفيات تنزيل مقتضيات الاتفاقيات الدولية في التشريعات الوطنية، لاسيما اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 التي صادقت عليها بلادنا سنة 1993.
وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء شكل أيضا مناسبة لتعزيز قدرات أعضاء برلمان الطفل فيما يخص كيفيات إبداء الرأي وتقديم مقترحات بشأن مشاريع النصوص القانونية التي تهم الطفولة في ضوء الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالطفولة.
وأوضح في هذا الصدد أن هذه الورشة عملت على استكشاف الاحتياجات التأطيرية والتكوينية لفائدة برلمان الطفل في المجال القانوني، وهو ما يمكن أن يشكل أساسا لفعل مشترك بين المؤسستين في المستقبل.
وخلصت هذه الورشة التفاعلية، حسب البلاغ، إلى أنه تم على مستوى المملكة إرساء منظومة مندمجة ومتكاملة تعزز الوقاية والحماية للأطفال، وتشكل جوابا وطنيا عن مختلف الإشكالات المرتبطة بحماية الطفولة، حيث عرف الإطار القانوني الوطني في مجال حماية الأطفال نشاطا ملموسا وثابتا من خلال اعتماد العديد من النصوص القانونية التي ساهمت في تغييرات مهمة في المجال المؤسساتي وفي وضع حقوق الطفل، وتم تعديل مجموعة من النصوص القانونية لملاءمتها مع اتفاقية حقوق الطفل.
وإلى جانب هذه الورشة التفاعلية، تضمن برنامج رواق الأمانة العامة للحكومة في إطار هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، ندوة حول “الولوج إلى القانون”، و”بناء المنظومة القانونية المغربية”، وورشات تفاعلية تناقش “مسطرة تقديم والبت في الشكايات وطلب الرأي أمام اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية”، و”الأشكال القانونية المتاحة لمزاولة المهن: المهن الصحية نموذجا”، و”مديرية المطبعة الرسمية وآفاق تحديثها” و”قراءة في الإطار القانوني المنظم للجمعيات”.
كما تضمن البرنامج أيضا ورشة تفاعلية حول “مسار إعداد النصوص القانونية: إكراهات وأرقام”، و”نشاطا ذا بعد اجتماعي يهم استقبال أطفال موظفي الأمانة العامة للحكومة برواق المعرض.

Exit mobile version