Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الأمن يطارد مروجي شائعات الجزائر

تجري مصالح الشرطة القضائية أبحاثا معمقة لتشخيص هويات المتورطين في نشر أخبار زائفة وإشاعات خطيرة، تدعي رصد مواد سامة مزعومة داخل اللحوم الحمراء بعدد من المدن المغربية، وتحرض المواطنين على عدم استهلاكها.
وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية لمصالح الأمن الوطني قد رصدت تسجيلات صوتية لأشخاص يدعون بشكل زائف، أن اللحوم المعروضة للبيع بعدد من المدن المغربية غير صالحة للاستهلاك، وينشرون تهديدات تثير الفزع بين المواطنين، وتعكف حاليا مصالح الشرطة القضائية بتنسيق مع خبراء الشرطة العلمية والتقنية على تشخيص هويات المتورطين في نشر هذه الأخبار الزائفة والإشاعات غير الصحيحة، وذلك بغرض ضبطهم وإخضاعهم للأبحاث القضائية التي تشرف عليها النيابات العامة المختصة ترابيا.
و في إطار محاولاتها المتعددة الرامية إلى المس بصورة المغرب، تورطت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية مرة أخرى في نشر أخبار زائفة ومغلوطة، روج لها شخص صدرت في حقه مؤخرا أحكام قضائية وكذلك في ترهات وهلوسات شخص يعاني من متلازمة اضطهاد وهمي مزعوم انخرط في الأنشطة الحقوقية.
وفي قصاصة بعنوان “كبار المسؤولين الأمنيين بالمغرب محل مذكرة توقيف دولية”، نشرتها يوم 16 يناير 2024، استندت وكالة الأنباء الجزائرية إلى أخبار كاذبة وخاطئة روجها مواطن مغربي أدانه القضاء الإيطالي بارتكاب عمليات نصب واحتيال.
وفي اتصال لوكالة المغرب العربي للأنباء بمصدر ديبلوماسي بالرباط نفى هذا الأخير”نفيا قاطعا” ما تضمنته قصاصة وكالة الأنباء الجزائرية من مضامين كاذبة ومزاعم لا أساس لها في الواقع، والتي تندرج في إطار خط تحريري يستهدف التهجم على المغرب والمس بصورته. وأضاف المصدر ذاته أن “المؤسسات الأمنية للمملكة مشهود لها في العالم أجمع بصرامتها وخبرتها ومهنيتها، وما اختيار المغرب لاحتضان أشغال الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول)، إلا مثال من بين أمثلة أخرى، على ذلك”.
وفي سياق سعيها الحثيث للمس والإضرار المتعمد بمؤسسات وطنية، تعد من أسس أمن واستقرار المملكة، لم يكن مفاجئا البتة لجوء وكالة الأنباء الجزائرية إلى نشر هكذا أشكال من الكتابات الخبيثة في تجاهل تام لأبسط قواعد الأخلاق والأخلاقيات.

من جهتها نفت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، ما يتم تداوله من أخبار عبر وسائل التراسل الفوري بين بعض المواطنين والتي تحذر من اقتناء اللحوم على اعتبار كونها مسمومة.

وأكدت الجامعة في بلاغ لها أن الإدعاء بأن العديد من المجازر والأسواق قد تم إغلاقها، عار عن الصحة، وأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعات، وأضافت الجامعة أنها وبالتنسيق مع كافة مكاتب الجمعيات التابعة لها وبين الشبابيك المهنية عبر ربوع المملكة، قامت بالبحث والتحري حول الموضوع، حيث تبين أن الأمر لا يعدو كونه ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة، ولم يتم تسجيل أية حالة مثبتة من طرف أي جهة رسمية أو غيرها.
وطمأنت الجامعة المستهلكين حول سلامة اللحوم المعروضة، داعية إلى اقتنائها من مصادر معروفة مرخصة وخاضعة للمراقبة من طرف الجهات الصحيةالمختصة، كما دعت السلطات إلى الضرب بيد من حديد وبإنزال أقسى العقوبات على كل من تورط في نشر الفتنة والبلبلة وبث الرعب بين المواطنين.
من جهته، دخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على خط ما يتم ترويجه، ودعا إلى الحرص على اقتناء اللحوم “المختومة” من طرف المصالح البيطرية، وتفادي تلك التي مصدرها مجهول.
ونشر المكتب على صفحته ب”فيسبوك” نصائح حول اقتناء اللحوم الحمراء، وعلى رأسها الاقتناء من محلات الجزارة المعروفة التي تحترم شروط النظافة والسلامة الصحية، كما دعا المكتب إلى اقتناء اللحوم الحمراء الملففة التي مصدرها وحدات تقطيع اللحوم المرخصة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
وأكد على ضرورة التأكد من أن اللحوم الحمراء تحمل خاتم المصالح البيطرية، الذي يثبت أن تحضيرها تم بمجازر مراقبة من طرف المصالح البيطرية المختصة بعد التأكد من جودتها و سلامتها، مع تفادي اقتناء اللحوم الحمراء مجهولة المصدر.

Exit mobile version