Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الباشا حورية تقبض على القط النمر بأصيلة

أفادت مصادر مطلعة، أنه تم العثور في الساعات الصباحية الأولى من ( الإثنين )، على القط الأنمر وذلك بمنطقة الدغاليين بمدخل مدينة أصيلة، وذلك بعد أسابيع من اختفاءه عقب أول ظهور له في غابة محلية بطنجة. وحسب المصادر نفسها، فإن السلطات المختصة استنفرت مختلف الأجهزة المكلفة بغرض توقيفه في ظروف صحية جيدة، وهو ما مكنها من ذلك بعد تأمينه، بمساعدة شبان المنطقة المشار إليها، والذين قاموا بإخطار هذه السلطات لحظة مشاهدته بالغابات المحلية.
ويرتقب الكشف عن ظروف هذا الحيوان المهدد أصلا بالانقراض والذي اختفى بعدد من الغابات بالمملكة، قبل أن يظهر في ظروف غامضة بمدينة طنجة. وكانت السلطات المختصة، قد أعلنت أنها أطلقت حملة تمشيطية واسعة بكل غابات مدينة طنجة، بحثا عن “القط الأنمر”، الذي شوهد في شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.
للإشارة، فقد كانت معطيات رسمية صادرة عن المصالح الوصية، قد كشفت أن “القط الأنمر”، الذي رصد في إحدى الغابات ضواحي طنجة، يعتبر من “الأصناف على وشك الانقراض”. وأبرزت المصالح نفسها، أنه في المغرب « يعتبر القط الأنمر على وشك الانقراض، حيث انه من المحتمل تواجده في منطقة كلميم وواد درعة حتى آيت وابيلي شرقا ووادي نون/أساكا على حافة جبال الأطلس الغربي شمالا، أما في الأطلس المتوسط فمن منطقة إفران إلى أويزاغت ، وتم توثيق ملاحظتين حديثتين في عامي 2013 و 2014 ».
وأضافت المصالح نفسها، في معطيات نشرت على إثر تداول بعض الأخبار وشهادات حول ظهور حيوان القط الأنمر على جنبات غابة سلوقية كاب سبارتيل ضواحي مدينة طنجة، أنها « أطلقت، بالتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي، حملة تمشيط واسعة لهذه المناطق للبحث عن هذا الحيوان والتأكد من صحة هذه الأنباء”.
وتضمنت هذه الحملة تمشيطا ميدانيا للمناطق التي بلغ عن مشاهدة هذا الحيوان بها وكذا المجاورة لها للبحث عن وجود آثار لهذا الحيوان وجمع معلومات من الساكنة بهذا الخصوص للقيام بتحليلها من طرف المختصين، حيث تواصل فرق الوكالة عمليات التمشيط الميداني، بحيث تظل يقظة منتبهة للتدخل والتفاعل مع أية مشاهدة لهذا الحيوان أو إخبار بذلك. وبعد أن أشار المصدر إلى الجهود التي ما زالت متواصلة للبحث عن مصدره وتحديد كيفية وصوله إلى غابة سلوقية كاب سبارتيل، شدد على أن « القط الأنمر » يوجد فقط في حدائق الحيوانات، حيث يعيش في حالة الأسر ». مراسل صحفي اقبايو لحسن

Exit mobile version