Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الجديدة.. التساقطات المطرية الأولى تفضح هشاشة البنيات التحتية للمدينة

عبدالإلاه علاني – الجديدة

عرفت مدينة الجديدة نهاية الأسبوع الماضي من شهر نوفبر 2020، تساقطات مطرية غزيرة، رغم تأخرها فهي زرعت نوعا من التفاؤل في نفوس الفلاحين بخصوص مستقبل الموسم الفلاحي، في حين كشفت واقع البنيات التحتية المتردية للمدينة.

الكبير و الصغير بالمدينة يلاحظ حجم إصلاح قنوات الصرف الصحي و الأزقة و الشوارع التي قام بها المجلس البلدي، و التي تفتقد للإتقان المطلوب والمواكبة اللازمة، حيث يغلب عليها الطابع الترقيعي، و أحيانا تتميز بموسميتها، وبهذا أضحت عاصمة دكالة ورشا مفتوحا صيفا و شتاء، وحديثا يلازم الأفواه.

فالراجل المتجول في أزقة المدينة خلال فصل الشتاء يمكنه أن يسقط في بركة مائية، أو يقع في مستنقع مفتوح قذ يتسبب في إزهاق روحه لاقدر الله أو يصاب بكسور، فكم من زقاق أصبح المرور منه شبه مستحيل، وكم من قناة للصرف الصحي أصبحت غير قادرة على تصريف مياه الأمطار، أما الأرضيات الحديثة التكسية فيمكنها تهوى كلما مر فوقها وزن كبير سواء رصيف مبلط أو طريق معبدة.

كل ما سبق رصده يكشف عن إنشغالات أعضاء المجلس البلدي بمصالحهم الخاصة، تاركين المدينة تتخبط في مشاكل لا تعد ولا تحصى، غير عابئين بمتطلبات الشارع الجديدي، بل حتى المعامل الكبرى لم تصلح للمدينة ما تحتاج إليه مقابل التلوث الذي تحدثه، هذا في الوقت الذي يضطر مجلس المدينة للإقتراض لترقيع بعض الشوارع رغبة في التسلل لقلوب الجديدين لأن موعد الإنتخابات بات وشيكا.

Exit mobile version