Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الجديدة.. مدينة بدون مركز للكشف عن كوفيد-19

عبد الالاه علاني – الجديدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية خلال الأشهر القريبة الماضية عن منح تراخيص لبعض المختبرات الخاصة لإجراء إختبارات الكشف الطبي عن فيروس كورونا المستجد، وذلك لتخفيف الضغط الحاصل لدى مراكز الكشف العمومية نظرا لقلة عددها على الصعيد الوطني، الغاية من هذه العملية تطويق الفيروس والحد من إنتشاره.

بالجديدة، إستبشر أهل دكالة خيرا عندما حصل “مختبر السملالي” على الرخصة السالف ذكرها، لكن سرعان ما سُحبت منه، حيث تم ضبطه يخالف ما ألزمته الوزارة المعنية التقيد به.

وفي هذا الصدد صرّح ل achtari24 “م. ع” أحد زوار المختبر قائلا:”لقد عاينت وجود باب واحد يلج منه الراغبون في إجراء إختبارات الكشف عن كوفيد-19 و الأمر سيان بالنسبة للراغبون في إجراء الإختبارات الأخرى، حيث تسلم النتائج من شباك واحد وهناك يجلس الزوار جنبا لجنب داخل قاعة إنتظار واحدة، فلقدر الله وُجد شخص من بينم مصاب سيصعب حصر مخالطيه”.

وأمام هذا الوضع، لم تكلف الوزارة عناء نفسها و تمنح رخصة الكشف عن فيروس كورونا لمختبر آخر يراعي شروط الوقاية والسلامة الصحيتين، بل ظل الحال كما هو عليه، و ظل إقليم الجديدة الذي يناهز عدد سكانه مائة ألف نسمة دون مركز للكشف عن الفيروس القاتل الذي تفشى بشكل سريع، فإرتفع العدد اليومي للإصابات وبالتالي إرتفع عدد الوفيات بالإقليم، فلا أحد تدخل من برلمانيي المنطقة وأعيانها-الحاضرون أيام الحملات الإنتخابية والغائبون أوقات الأزمات- لمطالبة الوزارة بالبحث عن بديل للمختبر المسحوبة رخصته، أما مندوبية وزارة الصحة بالجديدة فقد إكتفت بالصمت.

ومن أجل صحة وسلامة المواطنين، نظمت الجبهة الإجتماعية المحلية بالجديدة وقفة إحتجاجية يومه الخميس 19 نوفبر الجاري أمام باب المستشفى الإقليمي محمد الخامس للتنديد بالوضعية الصحية الحرجة التي بات يعرفها قطاع الصحة بالمدينة، خاصة المتعلقة بغياب مختبر للكشف عن كوفيد-19.

Exit mobile version