Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الجواهري: تداول “الكاش” بالمغرب وصل إلى مستويات مقلقة

أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء، أن التداول بالنقد وصل إلى مستويات مقلقة، حيث كانت وتيرة الارتفاع في السابق تتراوح ما بين 6 و 7 بالمائة، إلا أن أن هذا الرقم بات يعرف ارتفاع كبيرا بلغ أزيد من 11 بالمائة.

وأضاف الجواهري خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس بنك المغرب، أن اعتماد المغاربة على التداول بالنقود بدل الوسائل الرقمية بات يشغل بال بنك المغرب، وهو ما دفعه لمحاولة إنجاز دراسة معمقة لفهم حيثيات هذا الموضوع.

وشدد أن السيولة النقدية المتداولة حاليا بالمغرب تصل إلى ما يناهز 40 بالمائة من الناتح الداخلي الخام، لافتا أن الرقم يعد من أكبر الأرقام في العالم.

وأفاد والي بنك المغرب، أنه في مصر التي تعتمد أيضا الدفع بالنقد بشكل كبير لا يتجاوز فيها معدل السيولة المتداولة 20 بالمائة من ناتجها الداخلي.

وذكر أن بنك المغرب يعمل جاهدا على تعويض التعاملات المالية التي تتم عن طريق “الكاش”، بتلك التي تعتمد على الوسائل الرقمية.

وزاد المتحدث، أنه بالرغم من المميزات التي تميز الدفع الرقمي لسهولته وسلاسته بالإضافة إلى تكلفته المنخفضة، إلا أن العديد من المغاربة يبقون مترددين في الاعتماد عليه.

وخلص الوالي أنه طلب من مصالح البحث والدراسة في بنك المغرب أن تحاول جاهدة إنجاز دراسة معمقة لهذه الظاهرة، ومحاولة فهم جميع الحيثيات والعوامل التي تدفع في اتجاه الاعتماد على الدفع بالنقد.

ويذكر أن تداول الكاش في المغرب وصل في العام الماضي إلى 39.3 مليار دولار، مسجلاً زيادة بنسبة 11 في المائة، وهو ما أفضى إلى زيادة حاجة البنوك للسيولة.

Exit mobile version