Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الحسيمة: تخليد الذكرى التاسعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

احتضنت مدينة الحسيمة، اليوم السبت، حفلاً لتخليد الذكرى التاسعة عشرة لإطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. شكل الحفل مناسبة للوقوف على منجزات المبادرة في مرحلتها الثالثة وبحث القضايا الحاسمة المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب.

وأقيم الحفل تحت شعار “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، بحضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، وعامل إقليم الحسيمة، وممثلين من منظمات وهيئات وطنية ودولية ومنتخبين. تم تسليط الضوء على منجزات المبادرة خلال مرحلتها الثالثة واستشراف آفاقها، ومناقشة القضايا ذات الصلة بالتنمية البشرية، لا سيما ما يتعلق بالطفولة المبكرة.

كما أوضح  الدردوري أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة أصبحت شريكًا أساسيًا في تنفيذ السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا. أشار إلى أن المنجزات المحققة كانت بفضل حكامتها الثلاثية المبنية على النتائج والحضور الترابي الدامج لكافة القوى الحية، مستعرضًا أهم النتائج المحققة ضمن البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة.

أبرز الإنجازات:
– تشييد 1700 كيلومتر من المسالك والطرق.
– ربط أكثر من 88 ألف منزل بشبكة الماء الصالح للشرب و20 ألف منزل بشبكة الكهرباء.
– دعم أكثر من 2000 مركز اجتماعي لضمان تكفل جيد بالفئات الهشة.
– إحداث أكثر من 130 منصة للشباب في مختلف أقاليم وعمالات المملكة، استفاد منها أكثر من 380 ألف شابة وشاب.
– إحداث أكثر من 11,500 مقاولة شابة ودعم أكثر من 4700 مشروع تعاوني ضمن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وشدد السيد الدردوري على أن المبادرة في مرحلتها الثالثة ركزت على العناية بالطفولة المبكرة استلهامًا للتوجيهات الملكية السامية. وأشار إلى أن المبادرة عملت على تقوية وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل، بموجب اتفاقية مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واليونيسف. تم بلورة منظومة للصحة الجماعاتية تمت تجربتها على مستوى 49 دائرة بثلاث جهات ذات الأولوية، وأعدت استراتيجية لتعميمها في المنظومة الوطنية للصحة بتعاون مع القطاع الوصي وبدعم من البنك الدولي.

وبمناسبة الذكرى الـ19، تم اختيار شعار “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا” نظرًا لأهمية هذه المرحلة في تطور الفرد. سيتم تنظيم حملة تواصلية بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مختلف عمالات وأقاليم المملكة من 22 مايو إلى 22 يونيو، بهدف التحسيس بأهمية أول 1000 يوم من الحياة في بناء مستقبل واعد للأطفال.

كما أشاد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، باختيار شعار “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، مؤكداً على أهمية هذه المرحلة في تطور الأطفال والدور المحوري الذي تلعبه في بناء مستقبلهم.

بهذا، أكدت الفعالية على التزام المغرب بمواصلة جهوده في مجال التنمية البشرية، وضمان مستقبل أفضل لأطفاله من خلال التركيز على الرعاية الصحية والتعليم والتنمية الاجتماعية الشاملة.

Exit mobile version