Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الحكومة تتورط في قرض جديد ب60 مليار درهم

كشف صندوق النقد الدولي، أنه تلقى طلبا رسميا من المغرب للحصول على خط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار، ما يعادل حوالي 60 مليار درهم.

وأفاد الصندوق، أن مجلسه التنفيذي اجتمع، في دورة غير رسمية، لمناقشة الطلب التي تلقاه من المغرب للحصول على خط ائتماني مرن لمدة عامين.

وأفاد الصندوق ،أن هذا الخط سيساعد على الحماية من الصدمات الخارجية، حيث يزود الدول التي تتوفر على إطار سياسات قوية وسجلات تتبع للأداء الاقتصادي من الوصول بشكل كبير ومسبق إلى موارد الصندوق دون شروط.

وأوضح البلاغ أن “السلطات المغربية تعتزم التعامل مع الخط الائتماني كإجراء احترازي”، وأعلن الصندوق عن استعداده لمواصلة دعم المغرب في مواجهة مخاطر البيئة العالمية شديدة الغموض.

وأشار الصندوق، إلى أن كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، تعتزم التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن لفائدة المغرب خلال اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة.

يذكر أن المغرب كان قد أعلن نيته طلب خط ائتماني من الصندوق العام الماضي؛ لكن حضوره ضمن اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي كان يحول ذلك آنذاك. وبعدما وافقت المجموعة مؤخرا على خروجه من اللائحة، سارع لتقديم طلب رسمي في هذا الصدد.

Exit mobile version