Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الخطاب الملكي جدد تأكيد سيادة المغرب على صحرائه

اكد رئيس جمعية الساحل، السيد عبد المجيد المير ، أن الخطاب الملكي السامي، الذي وجهه صاحب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس السبت، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، جدد تأكيد سيادة المغرب على صحرائه.

وأوضح الفاعل الجمعوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تأكيد جلالة الملك على ثبات مواقف المملكة بخصوص الوحدة الترابية ماهو إلا تأكيد على ثوابت الأمة، ومن بينها قضية الصحراء، مشيرا إلى أن جلالته أكد أن المغرب لن تؤثر عليه الاستفزازات العقيمة، والمناورات اليائسة، التي تقوم بها الأطراف الأخرى.

وسجل المير، وهو أحد أبناء قبيلة لميار الصحراوية المتواجدة بجهة سوس ماسة، أن الخطاب الملكي جدد أيضا التأكيد على مواصلة الأوراش التنموية بالأقاليم الجنوبية من أجل النهوض بمختلف آليات التنمية في الصحراء، ومحو مخلفات المرحلة الاستعمارية، وتمكين هذه الأقاليم من مسايرة التنمية على غرار باقي جهات المملكة.

وأضاف أن المشاريع التنموية الكبرى بالأقاليم الجنوبية مكنت المنطقة، على مدى أربعة عقود ونصف،من العيش على وقع دينامية متواصلة همت كافة مجالات التنمية من بنيات تحتية اقتصادية ومشاريع سوسيواقتصادية وثقافية.

وذكر المير أن الدينامية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس خلال زياراته الميمونة للأقاليم الجنوبية مكنت من ضخ استثمارات هائلة بهذه الربوع من المملكة منذ استرجاعها، حيث جسدت تطلعات الساكنة بما يتماشى وروح الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي وإحداث فرص الشغل وخلق الثروة.

وخلص إلى أنه إذا كانت المسيرة الخضراء، التي أبدعها المغفور جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، أظهرت للعالم صمود المغاربة وإرادتهم الراسخة في الدفاع عن حوزتهم الترابية، فإن مسيرة اليوم أصبحت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورشا مفتوحا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

Exit mobile version