Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الدعوة الى تنظيم المهرجانات السينمائية بحلول مبتكرة لتحقيق نقلات نوعية في صناعة الأفلام

دعا المشاركون في المنتدى العالمي لسينما الأطفال الذي نظمه “مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب” بالشراكة مع “مهرجان لاهور السينمائي الدولي للأطفال” في باكستان، الى تنظيم المهرجانات السينمائية بحلول مبتكرة لتحقيق نقلات نوعية في صناعة الأفلام.

وأبرز المشاكون في المنتدى ، الذي عقد عن بعد يومي 29 و30 يناير الجاري بمشاركة خبراء وسينمائيين من مختلف بلدان العالم ، قدرة قطاع السينما على تجاوز التحديات التي يمر بها العالم، وضرورة الاستمرار في تنظيم المهرجانات بحلول مبتكرة لاسيما في ظل الظروف الحالية المتسمة بفيروس “كورونا”بهدف تحقيق نقلات نوعية في صناعة الأفلام.

ففي جلسة بعنوان “مستقبل المهرجانات ورعاية مواهب الأطفال وأثرها الاجتماعي” تحدث ميتسوو تاهيرا، مدير “مهرجان كينكو الدولي السينمائي للأطفال” في اليابان، معربا عن أمله بأن تعود المهرجانات السينمائية إلى طبيعتها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

واشار إلى أنه يفض ل تبني منهج حذر في الوقت الحالي ،مؤكدا أن مهرجان كينيكو يعمل على تجهيز 500 ألف جهاز تابليت لجمهوره من الأطفال والشباب في دورته المقبلة.

وفي الجلسة ذاتها، قال أحمد الملا، مدير “مهرجان أفلام السعودية” إن المهرجان الذي يقام بالشراكة مع “مركز الملك عبد الله عبد عزيز الثقافي العالمي” ينمو ويزداد شعبية حيث استضافت دورة عام 2020 التي أقيمت افتراضيا أكثر من 20 مليون مشارك، ومن المقرر إطلاق الدورة السابعة من المهرجان في يوليوز 2021.

وأكد تبني المنهج الهجين الذي يجمع بين الأنشطة الفعلية والافتراضية، وأن المهرجانات السينمائية العالمية ستواصل اعتماد الطريقتين في المستقبل.

وخلال جلسة ختامية بعنوان “الفرص ومجالات التعاون”، قالت نينا جورالنيك، مديرة مهرجان نيويورك السينمائي للأطفال في الولايات المتحدة ان الأفلام تقدم للأطفال فرصة رائعة لاستكشاف عالم لا يمكنهم الوصول إليه بشكل مباشر، والتعرف على تجارب وقصص لأطفال من ثقافات أخرى مختلفة عنهم، الأمر الذي يسهم إلى حد كبير في غرس قيم التعاطف في نفوسهم وتشجيعهم على تقب ل الاختلاف والتواصل مع أقرانهم .

وشهدت فعاليات اليوم الأول من المنتدى ، جلستين حواريتين الأولى بعنوان “سينما الأطفال بين الماضي والمستقبل”، ، فيما جاءت الثانية بعنوان “المهرجانات في عام 2020 وما بعد كورونا”.

وعرفت الدورة الاولى من المنتدى مشاركة مجموعة واسعة من صانعي المحتوى والمخرجين والمنتجين والموزعين والمؤلفين من دولة الإمارات والمنطقة والعالم ، لمناقشة سبل تطوير صناعة سينما الأطفال وتنظيم المهرجانات السينمائية للأطفال في ظل الظروف الحالية المتسمة بأزمة كورونا

Exit mobile version