Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الرياض تفرج عن سعوديين يحملان الجنسية الأميركية

أفرجت السلطات السعودية مؤقتا عن سعوديين يحملان الجنسية الأميركية، كما أعلنت منظمتان حقوقيتان وأقارب للمفرج عنهما.

 

والمفرج عنهما هما صلاح الحيدر، نجل ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق النساء، وبدر الابراهيم، وهو طبيب وكاتب، وكلاهما اعتقل في أبريل ووج هت إليهما تهم تت صل بجرائم إرهابية.

وأعلنت نبأ الإفراج عنهما كل  من جمعية “معتقلو الرأي” و”مبادرة الحرية”، المنظمة غير الحكومية التي تت خذ مقرا  لها في واشنطن، بالإضافة إلى أقارب للمعتقل ين طلبوا عدم نشر أسمائهم.

وقالت بيثاني الحيدري المسؤولة في مبادرة الحرية في بيان إن  “هذا تقدم مرح ببه، حتى وإن كان ينبغي أن يحدث منذ وقت طويل”.

وأضاف البيان “ما كان ينبغي أبدا  اعتقال بدر الابراهيم وصلاح الحيدر، وحتما  ينبغي أن لا يكون الإفراج عنهما  مؤقتا  “.

وأطلق سراح الموقوفين بانتظار محاكمتهما أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، وهي هيئة قضائية تنظر في قضايا الإرهاب، ومن المقر ر أن يمثلا أمامها في 8 مارس، بحسب “مبادرة الحرية”.

وتتهم جمعيات حقوقية المملكة باستخدام المحكمة الجزائية المتخصصة لإسكات الأصوات المعارضة تحت ستار مكافحة الإرهاب.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن السلطات السعودية بشأن اعتقال هذين الرجلين ولا بشأن التهم الموجهة إليهما أو حتى بشأن قرار الإفراج المؤقت عنهما.

ويأتي الإفراج عن هذين الموقوفين بعدما كث فت المملكة مؤخرا  وتيرة المحاكمات السياسية في أعقاب فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية في نونبر.

وتعهد بايدن إعادة تقييم الروابط مع السعوية على خلفية سجل ها في مجال حقوق الانسان. وكانت إدارة سلفه دونالد ترامب تغض  النظر الى حد  بعيد عن كل ما تعتبره المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان انتهاكات في المملكة.

 

شاهد أيضا

https://achtari24.com/53227.html

Exit mobile version