Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

السلطات النيجرية تؤكد حصول عملية “تخريب” طالت جزءا من خط أنابيب نفط

أكدت السلطات النيجرية الجمعة حصول عملي ة “تخريب” كانت حركة متمردة أعلنت مسؤولي تها عنها وطالت جزءا من خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى بنين.

وذكرت قناة “تيلي ساحل” العامة في تقرير مساء الجمعة أن “أفرادا لديهم نيات سيئة خربوا جزءا من خط الأنابيب في منطقة تسكر (وسط شرق)” ليل 16 إلى 17 يونيو.

وقال حاكم منطقة زيندر الكولونيل إيسوفو لابو الذي تفقد مكان الهجوم، “جمعنا معلومات وأدلة عن الجناة المشتبه فيهم، وسيجري اعتقال جميع الذين ساهموا بذلك ومحاكمتهم طبقا لعملهم الإرهابي”.

والاثنين، أعلنت الجبهة الوطني ة للتحرير، وهي حركة متمردة تناضل من أجل إطلاق سراح الرئيس النيجري محمد بازوم الذي أطيح خلال انقلاب في تموز وبات محتجزا منذ ذلك الحين، مسؤولي تها عن هجوم أد ى إلى توق ف “جزء مهم” من خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام إلى بنين عن العمل.

وأ نشئت الجبهة في غشت 2023 بعد إطاحة عسكري ين بالرئيس بازوم في 26 تموز واحتجازه. وأعلن قائد الجبهة محمود صلاح بعد ذلك أنه حمل السلاح للمطالبة “بالإفراج” عن الرئيس المخلوع وهد د بـ”تفجير منشآت” وخاصة “المنشآت النفطية”.

وذكرت قناة “تيلي ساحل” أن “هذا العمل التخريبي” أدى إلى “تضرر خط الأنابيب” وتسبب في تسرب النفط الخام.

وخط الأنابيب مهدد أيضا بأعمال عنف أخرى، إذ قتل ستة جنود نيجري ين من وحدة مسؤولة عن مراقبته، في هجوم شنه “قطاع طرق مسلحون” في 12 ، حسبما أعلن الجيش النيجري الأحد الماضي.

وخط الأنابيب البالغ طوله حوالى 2000 كيلومتر يفترض أن ينقل النفط الخام من آبار النفط في أغاديم (شمال شرق النيجر) إلى ميناء سيمي كبودجي في بنين.

Exit mobile version