Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

السيادة الصناعية والصحية والابتكارات المغربية في الطب الوقائي

نظمت مجموعة آبا للتكنولوجيا (ABA Technology)، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، من خلال شركتها الفرعية ميديوت (Mediot) المتخصصة في الصحة المتصلة والمتقدمة، لقاء حول موضوع السيادة الصناعية والصحية وابتكارات “صنع في المغرب” في مجال الطب الوقائي والصحة المتصلة.

وتم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه الصناعة المبتكرة في تعزيز السيادة الصحية للمغرب، كما تم عرض ابتكارات جديدة بما من شأنه جعل المملكة مرجعا في مجال تقنيات الصحة. ويأتي هذا اللقاء في إطار استمرار الإصلاحات التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى دعم تعميم الحماية الاجتماعية و التغطية الصحية الشاملة وتعزيز التحول الرقمي في الخدمات الصحية الذي يعد أحد الركائز الأساسية لهذا الإصلاح العميق والجذري للقطاع، بهدف تعزيز مكانة المغرب كرائد قاري في مجال الأجهزة الطبية والصيدلانية، وذلك من خلال التشجيع على البحث العلمي والتنمية والابتكار في الصناعة الصحية.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، وعامل عمالة مقاطعة عين الشق، منير حمو، الإعلان عن ثلاثة ابتكارات مهمة في المجال الطبي.

ويتعلق الأمر بثلاثة ابتكارات “صنع في المغرب”، وهي منصة الذكاء الاصطناعي، وحقيبة للتطبيب عن بعد وربط المعدات والتجهيزات الطبية بشبكة الأنترنت.

وهكذا قدمت مجموعة “آبا للتكنولوجيا” وشركتها الفرعية “ميديوت “، حقيبة خاصة بالتطبيب عن بعد والتي ستمكن من الاستجابة لاحتياجات طب الطوارئ والقرب، إضافة إلى منصة للذكاء الاصطناعي ستمكن من تقديم حلول في مجال التطبيب عن بعد لتعزيز الطب الوقائي، وكذا الاستجابة الطبية العاجلة وتعزيز القدرات الطبية.

كما قدمت المجموعة آلية لربط التجهيزات الطبية بشبكة الأنترنت، ويتعلق الأمر بنظام فريد من نوعه من الجيل الجديد يتيح الربط البيني المتقدم بين مختلف الأجهزة الطبية وأنظمة المعلومات الصحية، بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية للمستشفيات، ومن شأن هذا الربط إتاحة خدمة آمنة وشاملة للبيانات الصحية للمرضى والبيانات المتعلقة بصيانة المعدات والتجهيزات الطبية.

Exit mobile version