Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الصين ترفض تصريحات مسؤول أمريكي حول منشأ “كوفيد-19”

عّبرت الصين، أمس الإثنين، عن رفضها تصريحات نائب مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، ماثيو بوتينجر، التي ذكر فيها أن فيروس كورونا الجديد “سرب من مختبر صيني”.

وكان ماثيو بوتينجر صرح أن “التسريب من مختبر ووهان في الصين، هو أكثر طرح ذي مصداقية لأصل فيروس كورونا”، دون أن يقدم أي دليل يدعم هذا الطرح.

وردا على ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، خلال لقاء صحفي، إن بلادها تعتبر تصريحات المسؤول الأمريكي حول نظرية تسرب فيروس “كورونا” من مختبرات ووهان الصينية بـ “الكاذبة”.

وشددت على أن “جميع علماء وخبراء السيطرة على الأمراض البارزين على مستوى العالم، على وجه التقريب، قد أعلنوا رفضهم لهذا الزعم بأن الفيروس جرى تخليقه أو تسريبه من مختبر في مدينة ووهان، ومن بين هؤلاء علماء وخبراء في الولايات المتحدة”.

وأضافت أن “العلماء الصينيين علقوا أيضا مرارا وتكرارا على هذه المعلومات، بل وزار الصحفيون الأمريكيون معهد ووهان لعلم الفيروسات، حيث تلقوا تفسيرات مفصلة حول ظهور فيروس كورونا”.

وحثت هوا الحكومة الأمريكية على إيضاح ما إذا كانت تعليقات بوتينجر تمثل موقفه الشخصي أو تمثل موقف الحكومة الأمريكية، مضيفة أنه “يتعين عليه إظهار دلائله على صحة هذا الزعم فورا، إذا كانت لديه بالفعل دلائل موثوقة”.

وقالت “إذا كان بعض المسؤولين الأمريكيين يولون أهمية كبيرة لمنشأ الفيروس، فلم لم يدع الجانب الأمريكي منظمة الصحة العالمية إلى إرسال خبراء لإجراء تحقيقات ميدانية؟”

وأضافت “نأمل في أن يعود هؤلاء المسؤولون الأمريكيون إلى العقل والمنطق، ويواجهوا الحقيقة، ويعملوا على حماية أرواح وصحة الشعب الأمريكي (..) وإذا كانت الولايات المتحدة تعد نفسها دولة كبرى، فعليها أن تفكر في التصرف كدولة كبرى”.

من جانب آخر، أشارت المتحدثة إلى أن الموجة الجديدة من المرض تستشري بجميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن الصين على استعداد للمضي قدما في تعزيز التضامن مع البلدان الأخرى ومكافحة المرض معها.

Exit mobile version