Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

العيون ..ابراز القيادة الملكية لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية

اكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار في عرض قدمته خلال المحطة الثانية للقاءات التشاورية الجهوية لإعداد استراتيجية القطب الاجتماعي 2021-2026 بجهة العيون – الساقية الحمراء، ان البرنامج الحكومي الجديد للفترة 2021-2026، الذي يعطي الأولوية للعمل، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية وتثمين الرأسمال البشري والإدماج الاجتماعي.
وأكدت أن إحداث جيل جديد من الخدمات الاجتماعية “جسر”، (تجديد اجتماعي مبدع وأخضر)، لا يقتصر فقط على الإدماج الاجتماعي، بل يستجيب لأهداف التنمية المستدامة، مبرزة أنه لكي تكون الاستفادة كبيرة، فقد تم الاعتماد على الرقمنة في تجسيد المقاربة الجديدة لجيل المراكز الجديدة التي توفر خدمات الاستقبال، والاستماع، والتوجيه، وكذا الإدماج في عدة مسارات.

وأضافت حيار أن كل مستفيد من هذه المراكز سيتم تشخيص وضعيته وإدماجه في مسار للتكوين عبر وحدات إشهادية وورشات لتحديد مشروعه المهني وإمكانية إدماجه في المجتمع، وذلك في إطار التقائية بين جميع الفاعلين، ومن ضمنهم الجهة، باعتبارها شريكا مهما وأساسيا، بالإضافة إلى قطاعات السياحة والشباب والتربية والصحة.

وأضحت أن الأمر يتعلق برؤية ومقاربة جديدة تكرس الالتقائية بين جميع الفاعلين، كما تعتمد آليات جديدة كالرقمنة وتعميم التكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي، مشيرة إلى أنه ستكون هناك مسارات في مراكز التعاون الوطني، والتقائية بين التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية مع المتدخلين الآخرين.

وأكدت ة حيار أن هذه المقاربة الجديدة تعطي الأولوية للفاعلين المحليين، معتبرة أن كسب رهان التنمية المستدامة يظل رهينا بتشجيع الفاعلين المحليين وتثمين وتكوين العنصر البشري باعتباره رافعة أساسية للتنمية الاجتماعية.

Exit mobile version