Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الفيدرالية المغربية للإعلام تُجدد قيادتها وتدعو للحوار لتجاوز أزمة القطاع

دعت الفيدرالية المغربية للاعلام الى توحيد الجسم الإعلامي ونبذ التشرذم والتصادم والتفرقة وإعلاء المصالح العليا للوطن، وكانت الفيدرالية عقدت أمس، الاثنين، بالرباط، جمعا عاما عاديا، تم تخصيصه لإعادة هيكلة أجهزتها التقريرية من مكتب ولجان، بحضور عدد من مدراء الاذاعات الخاصة والجرائد الالكترونية والورقية ووكالات التواصل والاعلام.
وجاء هذا الاجتماع، حسب رئيس الفيدرالية، كمال لحلو، في ظرفية خاصة، يطبعها تباين الموافق بشأن، العديد من القضايا، في مقدمتها مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة، والمرسوم الجديد لدعم المقاولات الاعلامية، وأبرز لحلو ان الفيدرالية تسعى إلى تعميق النقاش بشان هذه المشاريع بعيدا عن الحسابات الضيقة بغض النظر عن الجهة التي تصدر عنها، داعيا إلى استحضار مصلحة القطاع.
وأكد ان المشهد الإعلامي ينبغي ان يظل فضاء منفتحا على كل التوجهات في إطار التعددية الديمقراطية .
وأكدت الفيدرالية على أهمية استمرارية الحوار مع الحكومة لإيجاد حلول عاجلة وناجعة لكل المشاكل التي تواجه القطاع الاعلامي بمختلف مكوناته وتخصصاته.
وشددت على ضرورة ربط الدعم بعقد برنامج يقوم على احترام ثلاثة مبادئ: الالتزام بالمهنية، واحترام اخلاق المهنة، وجعل الاعلام يصب في خدمة القضايا الوطنية الكبرى.والحرص على الا يفقد هذا الدعم الاعلام استقلاليته او يحدّ من دوره في التنبيه والانتقاد، في إطار الالتزام بقواعد المهنية، وفي نطاق ما يسمح به القانون.
وأوضحت أنه يلزم مراجعة الشروط والمعايير المعمول بها حاليا في مجال الدعم الاعلامي وتمكين الصحافيين من بطاقة الصحافة.
ودعت إلى تحسين اوضاع المقاولة الصحفية والعاملين بها، مع تنقية القطاع من الانزلاقات والإنحرافات التي بات مجالا خصبا لها. ومواكبة المقاولة الاعلامية الصغيرة من اجل تأهيلها ودعمها بالامكانيات الضرورية لتطوير عملها والارتقاء بخدماتها.
ودعت الوزارة الوصية إلى الانفتاح على مقترحات جديدة تأخد بعين الاعتبار صورة المغرب في الخارج وتحسين الخدمات العمومية المرتبطة بالإعلام وكذا تعبىئة الامكانيات اللازمة لخدمة القضايا الوطنية للمغاربة داخليا وخارجيا.

Exit mobile version