Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

القوات المسلحة الملكية تطور منظومة الأسلحة

رصد تقرير أهمية اقتناء المملكة المغربية للقنابل الانزلاقية المجنحة من نوع AGM154C JSOW، بعد اقتناء نظام HIMARS، حيث جاءت هذه الذخيرة الذكية لتعزز ترسانة من الذخائر من الصواريخ و القنابل الذكية تجعل من أسراب اف16 المغربية، أقوى الأسراب المقاتلة بالقارة على المستوى التكنولوجي، و ال JSOW هي قنبلة انزلاقية مجنحة يمكنها ضرب أهداف جد محصنة بمدى قد يصل ل 130 كلم اذا ما تم اطلاقها من ارتفاع كبير، يتم توجيهها بنظام القصول الذاتي و GPS و كذا التوجيه الحراري. النسخة الأخيرة من هذا السلاح التي سيحصل عليها المغرب تزن 225 كغ و مخصصة لتدمير الأهداف المحصنة و الأهداف البحرية المتحركة و الثابتة، في كافة الظروف المناخية ليلا و نهارا، بدقة جد عالية. كما يمكن استخدامها لمهام تحييد الدفاعات الجوية المعادية على مسافة آمنة.

و يتم تشغيل هذه الذخيرة لدى مجموعة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة، و سيكون المغرب أول بلد بالمنطقة و القارة يشغل هذا النوع من الذخائر الدقيقة.
يذكر ان أسراب اف16 التابعة للقوات الملكية الجوية تمتاز بتنوع الذخائر التي يمكن استخدامها لمجموعة مختلفة من المهام يمكن جرد بعض منها كالتالي :
– صواريخ AIM-9X2/M9 SIDEWINDER للقتال الجوى بالمدى القريب او المدى البصري. النسخة X2 يمكن توجيهها بنظرة الطيار عبر خوذة من نوع JHMCS.
– صواريخ AIM-120C7 AMRAAM، مخصص للقتال الجوي متوسط المدى أثبت فاعلية حقيقية في القتال الجوي عكس أقرانه الروس. لديه مدى قد يصل ل120 كلم، و مدى عملياتي 70كلم، بتوجيه راداري نشط. و يعتبر المغرب البلد الأفريقي الوحيد المشغل لهذاالصاروخ.
– صواريخ AGM88B/C HARM و هي صواريخ جو-أرض تستخدم انظمة توجيه مختلفة صممت خصيصا لمهام SEAD/DEAD لتحييد الدفاعات الجوية و انظمة الحرب الالكترونية و التشويش المعادية، و يكاد يكون الوحيد من هذا النوع الذي تم تجربته بنجاح تام في ساحات القتال. يبلغ مداه 80 كلم، و قد يصل لي 150 كلم اذا ما تم اطلاقه من ارتفاع كبير. و يعتبر المغرب من البلدان القلائل من حلفاء الولايات المتحدة الذي يشغل هذه الذخيرة و الوحيد بافريقيا.
– صواريخ AGM84L HARPOON مخصصة لتحييد الأهداف البحرية و يمكن استخدامها ضد الاهداف البرية، بمدى عملياتي 130كلم و يمكن ان يصل ل 220 كلم في ظروف معينة.

– صواريخ AGM65D/G/H MAVERICK جو-أرض، بتوجيه حراري و تلفزي و مدى 22 كلم. يبلغ وزن الشحنة الحربية للنسخةG ما يناهز 135 كلغ. و هو صاروخ تكتيكي مضاد للأهداف البرية الثابتة و المتحركة يستخدم لمهام الدعم الجوي القريب CAS.
– القنبلة الانزلاقية صغيرة القطر GBU39 SDB و هي قنبلة دقيقة التوجيه يمكن ان يصل مداها 110 كلم في ظروف معينة، يتم توجيهها بظام الملاحة بالقصور الذاتي و GPS، تسمح بحمل عدد أكبر من القنابل على ظهر طائرة واحدة و تزيد من فعالية الخرجات الجوية الهجومية بأقل تكلفة.
– القنابل الذكية برأس ليزري من نوع GBU-10/12/16/24/49. هذه القنابل تحمل شحنة متفجرة بين 87 و 428 كلغ و يمكن ان يبلغ مداها 10 الى 15 كلم. يسمح استخدامها بالقيام بضربات جراحية دقيقة تقلل من الأضرار الجانبية، و توجد أعداد مهمة منها تقدر بالألاف بترسانة القوات الملكية الجوية. نشير الى ان النسخة 49 لا يتجاوز هامش الخطأ بها مترا واحدا !
– القنابل الذكية الموجهة ب GPS و بنظام الملاحة بالقصور الذاتي المسمى JDAM من نوع GBU31/38/54 بشحنة متفجرة ما بين 87 و 429 كلغ، و هي قنابل دقيقة التوجيه بمدى قد يتجاوز 25 الى 35 كلم. النسخة 54 تمتاز باضافة توجيه ليزري يقلل من هامش الخطأ الى أقل من متر واحد.

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ، أعلنت أن جلالة الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، عين يوم السبت، الفريق محمد بريظ مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، خلفا للفريق أول بلخير الفاروق.
وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة أن الملك بهذه المناسبة “وشح صدر الفريق أول بلخير الفاروق بالحمالة الكبرى لوسام العرش تقديرا لمساره المهني المتميز والخدمات الجليلة التي أسداها في خدمة العرش والوطن”.
وحسب صفحى “فار ماروك” (غير رسمية) فقد شغل القائد الجديد للجيش المغربي لسنوات منصب قائد المكتب الثالث بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، و هو الجهاز المسؤول عن ادارة العمليات العسكرية اضافة لمهام أخرى.
و ولد الجنرال دو ديفيزيون محمد بريظ الذي عينه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، سنة 1955.
وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أن الجنرال دو ديفيزيون محمد بريظ، خريج الأكاديمية الملكية العسكرية (سلاح المدرعات)، راكم خبرة عسكرية تمتد لحوالي 43 سنة في مجال إعداد القوات والتكوين، وهو حاصل على دبلوم من كلية الدفاع الوطني بفرنسا، وكذا على ماستر في الدفاع الوطني.
وشغل الجنرال دو ديفيزيون محمد بريظ مناصب المسؤولية ميدانيا، ولا سيما في اللواءين الملكيين المدرعين الثالث والرابع. كما تولى منصب ضابط بالقيادة العليا في مجال تكوين وتوظيف القوات، قبل أن يقود المكتب الثالث للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية منذ سنة 2014. وحاليا، تم تعيين الجنرال دو ديفيزيون محمد بريظ مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، وحصل الجنرال دو ديفيزيون محمد بريظ، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال، على عدة أوسمة رفيعة، من بينها وسام العرش من درجة ضابط.

Exit mobile version