Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الكرملين يقول إن اتفاق الحبوب “انتهى عمليا” الاثنين

أكد الكرملين الاثنين أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (الساعة 21,00 ت غ) “انتهى عمليا”، لكن روسيا مستعدة للعودة إليه “فورا” عند تلبية شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف “اتفاق البحر الأسود انتهى عمليا اليوم” الاثنين، مضيفا “ما أن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فورا إلى الاتفاق حول الحبوب”.

على الفور، دعت الحكومة الألمانية روسيا الى تمديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية مؤكدة أهميتها للأمن الغذائي العالمي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة كريستيان هوفمان للصحافيين “نواصل دعوة روسيا الى السماح بتمديد إضافي لاتفاقية الحبوب”، مشيرة الى أن “النزاع لا يجب أن يتم خوضه على حساب الأكثر فقر ا على هذا الكوكب”.

الاتفاق الموقع في تموز/يوليو 2022 في اسطنبول ومدد مرتين حتى الآن يسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها عبر البحر الأسود وقد اتاح خلال السنة المنصرمة تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية رغم النزاع.

وتهدد موسكو منذ أسابيع بعدم تمديد الاتفاق مشتكية من عوائق امام تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة ومؤكدة أن الهدف المعلن للاتفاق أي إيصال امدادات الحبوب إلى الدول الفقيرة لم يتحقق.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تبلغت قرار الكرملين.

وأوضحت لوكالة “تاس” العامة للأنباء “أبلغت روسيا رسميا الطرفين التركي والأوكراني فضلا عن الأمانة العامة للأمم المتحدة معارضتها تمديد الاتفاق”.

وأتت تعليقات بيسكوف بعد ساعات على هجوم أوكراني بمسي رات بحرية استهدف جسرا حيويا يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا. وأدى الهجوم إلى مقتل مدنيين اثنين.

إلا ان الناطق باسم الكرملين أكد ان قرار عدم التمديد “غير مرتبط” بهذا الهجوم موضحا “هذا كان موقف الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين قبل الهجوم حتى”

Exit mobile version