Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الكونغو تخص رئيس الغابون الانتقالي باستقبال رسمي

زار الرئيس الانتقالي للغابون الجنرال بريس أوليغي نغويما الذي أطاح علي بونغو أونديمبا في نهاية آب/أغسطس، الكونغو الأحد للتأكد من دعم الرئيس دنيس ساسو نغيسو له، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

وحطت طائرته ظهرا في مطار أولومبو وسط البلاد بالقرب من أويو، حيث عقدا لقاء على انفراد تلته مأدبة غداء.

وحظي الجنرال أوليغوي باستقبال رسمي اذ كان في استقباله على مدرج المطار رئيس الوزراء اناتولي كوليني.

وبين أعضاء لجنة الاستقبال عمر دنيس جونيور بونغو نجل الرئيس الغابوني السابق عمر بونغو أونديمبا وإديت لوسي بونغو أونديمبا الابنة الكبرى لدنيس ساسو نغيسو.

في عهد علي بونغو النجل الآخر لعمر بونغو، كانت العلاقات بين الغابون والكونغو بقيادة دنيس ساسو نغيسو الذي أمضى 40 عاما في السلطة، متوترة جدا.

صرح الجنرال أوليغي للصحافة بعد محادثاته مع الرئيس الكونغولي “لقد جئت إلى هنا للتشاور والتباحث والتحاور مع المسؤول الحكيم الذي يمثل بالنسبة لنا قيمة مهمة في المنطقة والذي يمكنه أن ينقل إلى السلطات في العالم ما فعلناه”.

وأضاف “جئنا أيضا من أجل تخفيف العقوبات (…) نعتزم استعادة مكاننا في عصبة الأمم”.

بعد غينيا الاستوائية، الدولة الأخرى المتاخمة للغابون، كانت زيارته للكونغو الثانية منذ أطاح الجيش علي بونغو الذي بقي في السلطة 14 عاما.

وتم تعليق عضوية الغابون في الاتحاد الافريقي في 31 آب/أغسطس وفي الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا في الرابع من ايلول/سبتمبر.

وكانت الجماعة الاقتصادية طالبت “بالنقل الفوري” لمقرها الرئيسي من ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية.

وفي الجانب الكونغولي ادلى وزير الخارجية جان كلود غاكوسو بتصريحات للصحافيين الأحد.

وقال “نعلم أن تغييرا حصل في ليبرفيل. والشيء الاهم هو أنه لم يكن هناك إراقة دماء”. وتابع “نادرا ما نشهد تغييرا مفاجئا في النظام بدون اراقة الدماء. شاهدنا اجواء من الفرح الشعبي”.

وتابع أن “الكونغو والغابون في الواقع بلد واحد. علينا أن نعمل بلا كلل وأن تكون علاقاتنا جيدة”.

واوضح ان الجنرال أوليغي “رجل متواضع ومصالح”. وقال “أعتقد أن على الشعب الغابوني دعمه وإلى جانب الشعب الغابوني علينا أن ندعمه نحن ايضا وإخواننا من افريقيا الوسطى كذلك”.

Exit mobile version