Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المحافظة العقارية أول المساهمين في الخزينة… 810 مليار عائدات العقار في سنة

بلغت عائدات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية 810 مليار سنتيم أي ما يعادل 8.1 مليار درهم خلال 2021 حسب ما أعلن عنه مديرها كريم التجمعتي خلال مجلس إدارة هاته الوكالة الذي انعقد أول أمس الإثنين عن طريق تقنية التناظر. وحققت هذه العائدات نسبة نمو بـ 42 %مقارنة بسنة2020 و 21مقارنة بالسنة التي قبلها، 2019.
العائدات المالية التي حققتها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية برسم سنة 2021 جعلتها على رأس المساهمين في الميزانية العمومية، حيث تمكنت من المساهمة فيها بـ 3.3 مليار درهم، أي ما يعادل330 مليار سنتيم، في الوقت الذي يتوقع أن تضخ في الخزينة ذاتها 400 مليار سنتيم( 4 مليار درهم) عند نهاية السنة الجارية، 2022، وذلك رغم أن عملية التحفيظ الجماعي للاملاك العقارية التي تشكل نسبة كبيرة من إجمالي التحفيظ تتم بالمجان، تطبيقا للقرار الصادرعن وزير الفلاحة و الصيد البحري بالجريدة الرسمية المؤرخةفي الثامن و العشرين من يوليوز 2014طبق للظهير الشريف المؤرخ في سنة 1969 بشأن التحفيظ الجماعي للأملاك القروية.
بلغة الأرقام، ارتفعت وثيرة التسجيل العقاري في السنوات الأخيرة حيث تم توثيق(تسجيل) 8.6 مليون هكتار من الأراضي خلال ست سنوات فقط، فيما تم إحداث 2.2 مليون أصل عقاري
مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أكد أن هذه الدينامية تم تسجيلها في الوسط القروي حيث تم إحداث 175 ألف أصل عقاري على أساس سنوي في إطار التسجيل العقاري المجاني لفائدة الساكنة القروية داخل 148 جماعة قرويىة.
وتميزت سنة 2021 بتكثيف عملية الرقمنة، حيث أن 1.6 مليون إجراء توثيقي و 40 الف ملف تحفيظ تمت معالجتهم إلكترونيا كما تم توقيعهم إلكترونيا توقيعا مؤمنا.
وتم انعقاد المجلس الإداري الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية برئاسة محمد الصديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات وبمشاركة عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطنيى وممثلي القطاعات الوزارية وأعضاء المجلس الإداري.
وثمّن محمد الصديقي رئيس المجلس الجهود النمبذولة من طرف الوكالة معبرا عن ارتياحه للنتائج المحققة برسم سنة202، خصوصا ما تعلق بالنتائج المسجلة في السنوات الأخيرة في قطاع التسجيل العقاري بالوسط القروي، وما تعلق أيضا بتنفيذ البرنامج الرقمنة المتعلق بتوطيد المنصات الموجودة مع إحداث خدمات متطورة لفائدة القائمين على التوثيق و التحفيظ. كما تمن تطوير سلسلة الإنتاج للخرائط الطوبوغرافية بإقحام التكنولوجيا الجديدية.
و أشاد المجلس الإداري للوكالة بالاداء المتميز الذي تم تحقيه خلال السنة المالية 2021 بغجماع كل المؤشرات الإيجابية.

Exit mobile version