Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المعارضة التونسية تتظاهر بالرغم من منعها من السلطات

تظاهر مئات من انصار “جبهة الخلاص الوطني” المعارضة للرئيس قيس سعي د في العاصمة التونسية الأحد للمطالبة بالإفراج عن أكثر من 20 معارضا تم توقيفهم في الأسابيع الأخيرة في حملة اعتقالات غير مسبوقة.
وردد المتظاهرون الذين تجاوز عددهم الألف، شعارات من بينها “حريات حريات دولة البوليس انتهت” و”أطلقوا سراح الموقوفين” و”يسقط يسقط الانقلاب”.
كما رفعوا صورا للمعتقلين كتبوا عليه “حرية” و”لا للاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة”.
وكان الرئيس قيس سعيد أعن تجميد أعمال البرلمان وحله لاحقا وتولي السلطات في البلاد في 25 يوليوز 2021. وهو يتهم الموقوفين بانهم “ارهابيون” وب”التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي”، بينما تصف المعارضة حملات الاعتقالات “بالتعسفية” وهدفها ضرب صفوفها.
ورفضت السلطات التونسية الخميس طلب ا للجبهة لتنظيم هذه التظاهرة. وبرر محافظ تونس العاصمة في بيان الرفض “بتعلق شبهة جريمة التآمر على أمن الدولة ببعض قيادي الجبهة”.
وخاطب شرطي بزي مدني المتظاهرين قبل انطلاق التظاهرة والمسيرة “من فضلكم التظاهرة ممنوعة ندعوكم لاحترام القانون”، لكن المحتجين تجاوزوا الحواجز الأمنية للوصول لشارع الحبيب بورقيبة حيث تمركزوا.
وقال عز الدين الحزقي وهو ناشط سياسي ووالد جوهر بن مبارك القيادي بالجبهة الموقوف، في تصريحات للصحافيين “الأمن يحمي رئيسا غير شرعي منقلبا ضرب الدولة، يمنعنا من حقنا في التظاهر”.

Exit mobile version