Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب فاعل رئيسي في المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”

قال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”، بدر السويدان، أمس الثلاثاء، بمراكش، إن المغرب يعد فاعلا رئيسيا في هذه المؤسسة.

وأضاف السويدان، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الملتقى السنوي الـ14 لهذه المؤسسة العربية، أن “المملكة المغربية هي من أوائل مؤسسي عرب سات، كما شاركت بفعالية في العديد من دورات مجالس إدارتها، واستضافت عددا من جمعياتها العمومية”.

واستعرض السيد السويدان، وهو أيضا رئيس الملتقى الـ14، أهم المشاريع المستقبلية للمؤسسة، والرامية، على الخصوص، إلى الرفع من جودة الخدمات التي تقدمها “عرب سات”.

وكشف، في هذا الاتجاه، أن “عرب سات” وقعت عقد تصنيع قمر جديد هو “عرب سات 7 أ” (سيتم إطلاقه في العام 2026)، والذي يعتمد على أحدث تقنيات الأقمار الصناعية، حيث روعي في تصميمه قدرة وكفاءة الأداء، ومرونة التغطية.

وأضاف أن هذا القمر الجديد يأتي لمواكبة التغييرات المتسارعة في قطاع الاتصالات الفضائية، واحتياجات السوق المستقبلية، مبرزا أن القمر (بدر – 8) سيتم إطلاقه، من جهته، خلال شهر ماي من العام الحالي.

وشدد على أن “عرب سات، وباعتمادها خطتها الاستراتيجية الجديدة للخمس سنوات القادمة، تسعى إلى تقديم خدمات متكاملة لقطاع الاتصالات عبر منصة موحدة ترتقي إلى تطلعات زبنائنا، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المتنامية مستقبلا في عالمنا العربي”.

من جهته، أشاد مدير الاقتصاد الرقمي بوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إسماعيل أزلماط، في كلمة ترحيبية، بالثقة التي حظي بها المغرب لتنظيم هذا الملتقى، معبرا عن استعداد المملكة التام لتنظيم أحداث أخرى للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”.

من جانبه، قدم مدير عمليات النقل ب”عرب سات”، ياسر حسن، خارطة طريق هذه المؤسسة، وكذا أهم المشاريع التي تم إطلاقها، أو ستطلقها “عرب سات”، قصد النهوض بجودة الخدمات المقدمة للزبناء.

ويعرف الملتقى السنوي الـ14 للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، المنظم تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، مشاركة ملاك ومسؤولي قنوات البث العربية والدولية، إضافة إلى خبراء دوليين في المجال، وشركاء تقنيين لهذه المؤسسة.

ويتوخى هذا اللقاء، المنظم على مدى يومين (14 و15 فبراير)، تقاسم التجارب وقصص النجاح، ومناقشة التحديات المتصلة بهذه الصناعة، وكذا الاطلاع على آخر التطورات التي يشهدها قطاع الأقمار الصناعية والاتصالات، بغرض النهوض بجودة الخدمات التي تقدمها “عرب سات”.

يذكر أن أشغال الملتقى السنوي 13 لمؤسسة (عرب سات) كانت قد انعقدت، يومي 20 و21 أكتوبر 2022، بالدار البيضاء.

يشار إلى أن “عرب سات”، التي تأسست سنة 1976 من قبل الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، تؤمن بث أكثر من 500 قناة تلفزيونية و200 محطة إذاعية واثنتين من شبكات التلفزيون مسبقة الدفع، بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة ومتنوعة من القنوات عالية الوضوح تصل إلى عشرات الملايين من المنازل في أكثر من 80 دولة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وتعتبر “عرب سات”، التي يتجاوز عدد مشاهديها 170 مليون مشاهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها، المشغل الوحيد للأقمار الصناعية في منطقة الشرق

Exit mobile version