Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب والسعودية: تعاون رفيع المستوى لمحاربة جرائم الإرهاب وتمويله

دخل التعاون بين المغرب والسعودية في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله مرحلة جديدة ومستوى نوعيا، بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي خلال جلسة عقدها أمس بجدة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المملكة المغربية في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.
لقد بصمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني على عمل جاد في مكافحة الجريمة الإرهابية، واكتسبت خبرات كبيرة أهلتها لتكون شريكا لكبريات الأجهزة الاستخباراتية في العالم، وعلى رأسها المخابرات المركزية الأمريكية، وذلك بفضل النتائج الكبرى التي حققتها على هذا المستوى.
وكانت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد خلقت لنفسها وضعا اعتباريا في العالم، حيث تم توشيح مديرها العام عبد اللطيف حموشي بأوسمة دولية من قبل دول مدينة لهذا الجهاز بتجنبيها مشاريع تخريبية عن طريق معلومات دقيقة وفرها لنظرائه في العالم.
وكان الجانبان قد وقعا على هذه الاتفاقية في 24 يناير الماضي بالرباط، ووقعها المدير العام لمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، والوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي.
وتروم الاتفاقية تنظيم وتطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويله.
وتتطلع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية ورئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية، وفق بلاغ للمديرية العامة، إلى تطوير علاقات التعاون الأمني والاستخباراتي فيما بينهما، وتنسيق جهود مكافحة الإرهاب والتطرف، وذلك لحرمان التنظيمات الإرهابية من كل قواعد خلفية أو مصادر للتجنيد وموارد للتمويل.
وتجتمع المملكة المغربية والسعودية في علاقات استراتيجية وتاريخية عميقة، واليوم تتعزز بهذه الاتفاقية، التي ستجعل من البلدين محاور إقليمية في هذا المجال بما يمتلكانه من قدرات وخبرات في هذا المجال، ولدى المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ما تقدمه في هذا المجال، ناهيك عن الخبرات الأمنية التي يمتلكها مديرها العام، الذي تم اختياره بصفته هذه وبصفته مديرا عاما للأمن الوطني ضمن مجلس جامعة نايف للعلوم الأمنية.
وتعتبر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من أقوى الأجهزة الاستخباراتية في المنطقة العربية بالنظر لما راكمته خلال 20 سنة الماضية خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله والجريمة المنظمة ومواجهة الشبكات العابرة للقارات.

Exit mobile version