Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب وسيراليون يعززان التعاون بخارطة طريق جديدة

في خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات الثنائية، أعلنت المملكة المغربية وجمهورية سيراليون اليوم في الرباط عن التزامهما بتطوير خارطة طريق للتعاون من الجيل الجديد للفترة 2024-2026.

جاء هذا الإعلان في بيان مشترك صدر عقب مباحثات بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره السيراليوني تيموثي موسى كابا.

خلال اللقاء، ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات حيوية مثل الفلاحة، الصيد البحري، الصحة، الطاقات المتجددة والسياحة، مشيرين إلى النجاحات التي تم تحقيقها خلال الدورة الثالثة للجنة المشتركة التي عقدت في 28 أبريل 2023 بالداخلة.

كما أكد الوزيران على قوة الروابط الثنائية التي تجمع البلدين وعلى الإرادة المشتركة لتحويل هذه الشراكة إلى نموذج استثنائي للتعاون داخل القارة الإفريقية، قائم على مبادئ التضامن والتبادل والتقاسم.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لنتائج البعثات التجارية والاقتصادية المتبادلة، بما في ذلك نجاح بعثة رجال الأعمال المغاربة إلى فريتاون في يناير 2024، مؤكدين على التزامهما بفتح آفاق جديدة للمساعدة في تحرير الطاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كلا البلدين.

تتضمن خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها التركيز على تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار، الماء، استغلال المعادن، التبادل الثقافي وتعزيز القدرات، إضافة إلى تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المتبادلة.

وأكد البيان المشترك أيضًا على التزام الطرفين بعقد اجتماع لآلية التعاون الثنائي، برئاسة وزيري الشؤون الخارجية، خلال السنة الجارية، مما يؤكد الطموح المشترك للرفع من مستوى العلاقات الثنائية إلى أعلى الدرجات.

وفي الختام، أعرب السيد بوريطة عن تمنياته الطيبة لسيراليون في ولايتها الجديدة كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024-2025، مؤكدًا على التزام المغرب بالعمل مع سيراليون لتحقيق أهدافهما المشتركة في التقدم والتنمية.

Exit mobile version