Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب يتجه لاقتناء نظام باراك للدفاع الجوي من إسرائيل

بدأ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أول زيارة رسمية على هذا المستوى بين المغرب و اسرائيل بهدف “دفع العلاقات السياسية والدبلوماسية”، ويرافق كوخافي وفد من المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى، في زيارة تمتد على مدار يومين، وتبدأ أجندة زيارة قائد الجيش الإسرائيلي، باجتماعات مع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية الجنرال الفاروق بلخير، والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.
وأوردت صحيفة “هآرتس” أن الزيارة تهدف إلى دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال ران كوتشاف، أن أحد المواضيع التي ستتم مناقشتها في المغرب هذا الأسبوع، سيكون تبادل المعرفة والتدريب-القدرة على التدريب معًا في مناورات مشتركة-تطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة”.
ويلتقي كوخافي خلال هذين اليومين بمسؤولين أمنيين في البلاد وأفراد من الجالية اليهودية في المغرب، مضيفة أن المسؤول العسكري سينهي زيارته الرسمية يوم الأربعاء وسيعود إلى إسرائيل يوم الخميس.

و أشارت التقارير إلى أن شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية قد تبيع نظام باراك للدفاع الجوي والصاروخي للمغرب مقابل 500 مليون دولار، واستضاف الجيش الإسرائيلي وحدة كوماندوز مغربية في تمرين متعدد الجنسيات في يوليو الماضي وأقام علاقات عسكرية مباشرة مع الرباط في مارس 2022. وفي يونيو، اتفقت إسرائيل والمغرب أيضًا على برنامج عمل مشترك لمدة عام.
وللمرة الأولى منذ انطلاقها عام 2005، شارك الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الإفريقي” التي احتضنتها المملكة بشراكة وتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة ما بين 20 و30 يونيو الماضي، وشارك وفد إسرائيلي مكون من ضابطين في تمارين ميدانية وتكتيكية همت بالأساس التنسيق المشترك، ووضع خطط استعجالية للطوارئ، ومواجهة وضعيات صعبة تقتضي تحركا سريعا.

و تهيمن العلاقات الأمنية الثنائية، وإقامة تحالف إقليمي لتحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة، على زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب، وقالت هيئة البث الإسرائيلية، “من المتوقع أن تتناول اجتماعات كوخافي في الرباط إلى جانب الأمور الأمنية الثنائية، موضوع التحالف الإقليمي لتحجيم النفوذ الايراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول إن كوخافي سيلتقي وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، والمفتش العام للقوات الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق، ومسؤولين آخرين، ووصل كوخافي إلى المغرب، مساء الإثنين، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.
وقال الجيش الإسرائيلي: “تعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لرئيس الأركان إلى المغرب حيث تهدف إلى تبادل الخبرات، كجزء من الجهود لتوسيع مجالات التعاون العسكري بين إسرائيل ودول أخرى”، ووصف الجيش الإسرائيلي في تغريدة على تويتر الزيارة بأنها “تاريخية لإسرائيل والمغرب”.
وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الثلاثاء: “قال الجيش الإسرائيلي إنه استضاف وحدة كوماندوز مغربية في تمرين متعدد الجنسيات في يوليوز 2021، وأقام علاقات عسكرية مباشرة مع الرباط في مارس2022، واستضاف الشهر الماضي ضباط مغاربة كبار للاتفاق على برنامج عمل مشترك لمدة عام”، وأضافت “منذ تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب في عام 2020، بدأ المسؤولون الإسرائيليون في القيام بزيارات تاريخية أولى إلى المملكة”، وتابعت “يتوقع البلدان أن تنمو التجارة المغربية الإسرائيلية بسرعة، وفي الصيف الماضي أطلقت شركتا طيران إسرائيليتان أولى رحلاتهما المباشرة من تل أبيب إلى مراكش”.

Exit mobile version