Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب يتقدم في مؤشر الإرهاب العالمي لـ2023

تقدم المغرب على مؤشر الإرهاب العالمي لـ2023 حيث حل في المركز 83 عالميا، حيث أن البلدان التي تصنف في مراكز متأخرة هي التي تكون أقل عرضة للهجمات الإرهابية لكنها ليست بمنأى عن أي هجمات إرهابية محتملة قد يشنها متطرفون موالون لجماعات متطرفة، بما فيها تنظييم داعش والقاعدة.

وفقا للنسخة السابقة من التقرير الذي تصدره معهد الاقتصاد والسلام، فقد حل المغرب في المركز 76 في العام الماضي، وما يزال البلد ضمن الخانة الصفراء التي تضم البلدان الأقل عرضة لتهديدات الخطر الإرهابي.
وحصل المغرب في نفس التقرير الجديد الصادر هذا العام على 0.757 درجة على مؤشر الإرهاب العالمي، ويعني ذلك أنه كلما اقترب الرقم من 10 يشتد الخطر في حين إذ اقترب المعدل من 0 يعني أن الأمن يزداد. وعلى مدى عشر سنوات، تقدم المغرب بفقدان 3.494 درجة. وفي العام الماضي حصل على 1.156 درجة.

وأوضح التقرير أن تأثير الإرهاب يختلف بشكل كبير داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،فالدول الأكثر تأثرا بالإرهاب في المنطقة هي سوريا والعراق واليمن ومصر والجزائر وليبيا، بينما لم تسجل دول أخرى أي هجوم إرهابي في السنوات الخمس الماضية مثل الكويت وقطر وعمان والمغرب.

Exit mobile version