Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب يصدر 650 ألف طن من الطماطم

كشفت منصة “إيست فروت” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية، أن المغرب قام بتصدير ما يناهز 650 ألف طن من الطماطم، في موسم 2023/2024.

وأفاد التقرير أن محصول الطماطم خلال بداية الموسم شهد تراجع كبيرا بسبب درجة الحرارة القياسية في عدد من المدن، والتي بلغت 50.4 درحة مئوية بمنطقة سوس ماسة، التي تمثل حوالي 85 ٪ من إجمالي مساحة الطماطم في المغرب، بالإضافة إلى انتشار فيروس “البني للثمار الخشنة للطماطم” (ToBRFV) والذي أدى بدوره إلى تفاقم الخسائر، حيث بلغت نسبة إتلافه للمحاصيل ما يناهز 60 بالمائة حسب أرقام سابقة.

وذكر التقرير أنف فرنسا تستحوذ على نصف الصادرات المغربية، متبوعة بالمملكة المتحدة بــ 16 بالمائة، ثم هولندا بــ 12 بالمائة وإسبانيا بــ6 بالمائة.

وأكد التقرير، أن خارج دول الاتحاد الأوروبي برزت موريتانيا كأول مستورد، من خلال استيرادها لــ 2 بالمائة من إجمالي الصادرات بعد أن تأثر الرقم بسبب فرض هذه الأخيرة للرسوم الجمركية على الشاحنات المغربية خلال بداية هذه السنة قبل التراجع عنها.

ويذكر أن مشاكل الجفاف أدت إلى تراجع الصادرات السنوية لعام 2023، حيث سجلت هذه الأخيرة إجماليا بلغ 660 ألف طن بتراجع بلغت نسبته 11 بالمائة، بعد أن كان الرقم عند 740 ألف طن خلال سنة 2022 أعلى رقم سجله المغرب في حجم صادراته من هذه المادة.

Exit mobile version