Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب ينتصر في معركة اللقاح بفضل “موثوقية” سينوفارم

تمكن المغرب من خوض معركة قوية ضد جائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال استراتيجية واضحة، وكان من أعمدتها حملة التلقيح الوطنية، التي دخلت اليوم مرحلة الجرعة الثالثة، ومنذ البداية كان المغرب من بين دول قليلة التي اعتمدت خطة تلقيح واضحة المعالم، فبعد الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني، تم توقيع اتفاق لمشاركة المغرب في التجارب السريرية الأولى للقاح سينوفارم.
وفعلا تم بفضل هذه المشاركة استفادة المغرب من الشحنات الأولى للقاح وكانت أول شحنة تجارية من سينوفارم توجه للمغرب، وبفضل هذا السبق تمكن المغرب من تحقيق حملة تلقيح شملت إلى اليوم حوالي 22 مليون شخص ممن تلقوا جرعتين.
وأكدت المتابعة من قبل الأطر الطبية واللجنة العلمية المتخصصة فعالية اللقاح، وعالميا تم تسجيل فعالية مواجهة فيروس كورونا المستجد من خلال تلقي لقاح سينوفارم على عكس بعض اللقاحات الأخرى وعلى رأسها فايز، ولهذا يكون المغرب قد اتجه في الطريق الصحيح، لما اختار لقاحا أكثر موثوقية، بالنظر للخبرة الكبيرة للصين في هذا المجال.
وبخلاف كل البلدان التي صنّعت اللقاح، يظهر أن الصين الشعبية وحدها التي استطاعت التغلب على الفيروس، حتى أنها أنهت معه في بعض الولايات، وعندما تظهر حالة أو حالتين تعتبر حدثا، أي أن هذا البلد وبفضل سينوفارم تمكن من التغلب بشكل كبير على الفيروس.

Exit mobile version