Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان: أربعة أسئلة لأمينة بوعياش ، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان بقوة في النسخة الثالثة من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان ، الذي سينظم في الفترة من 20 إلى 24 مارس في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيريس.

وتقود رئيسة المجلس، أمينة بوعياش ، وفدا هاما في هذا المنتدى ، الذي سبقه في فبراير منتدى تمهيدي بالرباط.

في أجوبتها على هذه الأسئلة الأربعة ، توضح أمينة بوعياش مساهمة المنتدى التمهيدي ، وتستعرض بالتفصيل مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، وتتوقف عند أبرز التحديات في الوقت الراهن للمدافعين عن حقوق الإنسان.

سؤال :

استضاف المغرب مؤخرا منتدى تمهيديا حول حقوق الإنسان عشية منتدى بوينوس آيريس ، الذي تنطلق أشغاله يوم الإثنين. ما هي التوصيات ذات الجدوى للمنتدى التمهيدي للرباط والتي سيتم إدراجها في المناقشات المرتقبة في الأرجنتين؟

جواب :

أتاح لنا منتدى الرباط التمهيدي أن نستكشف بعمق ثلاثة مواضيع مترابطة تمثل تحديات رئيسية ، ودراسة العديد من القضايا الناشئة التي يتم تسجيلها اليوم. في سياق أوسع ، تمكنا من تبادل خبراتنا ، ومناقشة التحديات ، وصياغة التوصيات ، مع التأكيد على حتمية التعبئة من أجل تعزيز فعالية واستدامة المكتسبات. وقد أتاح المنتدى التمهيدي تحديد المبادرات الفعالة ذات المنحى العملي وصياغة التوصيات التي ستثري بالتأكيد عمل المنتدى العالمي في الأرجنتين.

وفي هذا الصدد، سيتم تقديم التوصيات والوثيقة النهائية للمنتدى التمهيدي بالتفصيل خلال جلسة نقاش مقررة في إطار المنتدى العالمي. أود ، في هذا السياق ، أن أذكر أن المشاركين في المنتدى التمهيدي أكدوا على أهمية النظر إلى ما هو أبعد من المبادرات الفردية ، لتعزيز مركزية حقوق الإنسان كشرط أساسي لتحقيق عالم أفضل قائم على منطق باتجاهين، دون تمييز بين بلد المنشأ أو الجنسية.

سؤال :

في كل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية ، عادت قضية الهجرة مؤخر ا إلى الظهور كحق أساسي. ما هي الحجج التي بلورها المجلس الوطني لحقوق الإنسان للدفاع عن هذا الحق أمام المنتدى في الأرجنتين؟

جواب :

لا تزال قضية الهجرة تثير تعقيدات وتحديات عابرة للحدود. أود أن أشير في هذا الصدد إلى أنه على الرغم من حقيقة أنه أصبحت موضوع ا رئيسي ا في المناقشات والسياسات الدولية ، إلا أنها لا تزال تتميز بضعف كبير من حيث التحليل النظري والبحث متعدد التخصصات. ونعتقد أن المرصد الأفريقي للهجرة مؤسسة يمكنها تقديم دعم كبير من حيث المعطيات القاطعة على الهجرة الأفريقية وتلبية حاجة مختلف الفاعلين المؤسساتيين في القارة.

بشكل عام ، سلط المجلس الوطني لحقوق الإنسان الضوء باستمرار على الحاجة إلى رفع مستوى المنطق الإنساني للمسؤولية المشتركة لوضعها كأولوية قصوى ، خاصة وأن التحولات الدولية العميقة تتطلب تحديد أساليب تشغيل جديدة قادرة على فتح آفاق واعدة ، لا سيما في تنفيذ الاتفاق العالمي بشأن الهجرة. التقارب بين هذا الميثاق والاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم لا يزال يمثل قضية مركزية بالنسبة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، مع العلم أن هذه الأخيرة لم يتم التصديق عليها من قبل جميع الدول تقريب ا.

سؤال :

أشارت بعض الأصوات النشاز مؤخر ا إلى أن المغرب يستخدم منتديات حقوق الإنسان هذه لتبرير وضع معين في الصحراء

Exit mobile version