Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

النيجر تعيد فتح الحدود البرية والجوية مع خمسة بلدان حدودية

أعيد فتح الحدود البر ية والجو ية للنيجر مع خمس دول حدودي ة، بعد نحو أسبوع على إغلاقها في أعقاب انقلاب أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، حسبما أعلن أحد العسكري ين الانقلابي ين الثلاثاء عبر التلفزيون الوطني.

وقال “أعيد فتح الحدود البر ية والجو ية مع الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد اعتبارا من اليوم”.

وكانت كل الحدود البر ية والجو ية للنيجر قد أغل قت الأربعاء الفائت، في مساء الانقلاب.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات قليلة على عملي ة هي الأولى نف ذتها فرنسا لإجلاء مواطنيها من البلاد.

وهبطت أو ل طائرة فرنسي ة تقل 262 شخصا أجلوا من النيجر، في مطار رواسي شارل ديغول ليل الثلاثاء الأربعاء بعيد الساعة 01,30 (23,30 ت غ)، حسبما أك د مصدر في المطار لوكالة فرانس برس.

وقالت وزيرة الخارجي ة الفرنسي ة كاترين كولونا لفرانس برس مساء الثلاثاء إن “ثم ة 262 شخصا على متن الطائرة، وهي من طراز إيرباص إيه 330، بينهم عشرات الأطفال”، موضحة أن “جميع الرك اب تقريبا مواطنون”.

وقالت باريس إن قرارها هذا مرد ه “أعمال العنف ضد سفارتنا” الأحد خلال تظاهرة م عادية لفرنسا، وكذلك بسبب “إغلاق المجال الجو ي الذي يترك مواطنينا دون إمكاني ة مغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة”.

ويأتي قرار إعادة فتح الحدود مع خمس دول مجاورة قبل أي ام قليلة من انتهاء م هلة نهائي ة لاستعادة النظام الدستوري في النجير، أعطتها الأحد المجموعة الاقتصادي ة لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التي لم تستبعد أيضا استخدام “القو ة” إذا لم يجر احترام هذه المهلة

Exit mobile version