Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

امتحان المحاماة…التفاعل الإيجابي والتحايل السلبي

كنا سابقا قد شككنا في مفهوم التفاعل الإيجابي، الذي جاء في رسالة رئيس الحكومة، التي يعلن من خلالها التفاعل الإيجابي مع تدخل مؤسسة الوسيط في امتحان الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، وقلنا إن هذا الشك نابع من كون الحكومة لم تعودنا على أن تكون في موعد الصدق في يوم من الأيام، ولم تمض سوى أيام قليلة جدا حتى بينت لنا الحكومة في شخص وزير العدل معنى التفاعل الإيجابي.
تفاعل إيجابي بمثابة تحايل سلبي: كيف ذلك؟
قرر وزير العدل بناء على القانون المنظم لمهنة المحاماة وعلى المرسوم (كذ) وبناء على رسالة رئيس الحكومة ليوم الرابع من الشهر الجاري التي تؤكد التفاعل الإيجابي مع مؤسسة الوسيط، (قرر) بناء على كل ذلك إجراء مباراة لولوج مهنة المحاماة يوم التاسع من الشهر المقبل.
مباراة جديدة لا علاقة لها بالسابقة، التي أثارت ضجة واتهامات بنجاح أبناء المحظوظين ومن بينهم ابن وزير العدل (الذي درس في كندا وصرف عليه والده، اللي لاباس عليه، المال).
مؤسسة الوسيط كانت واضحة، وطالبت بإلغاء المباراة السابقة بمعنى إلغاء نتائجها وإعادة الامتحان لا إجراء امتحان جديد، بل أكدت على ضرورة السماح لمن تقدم في الامتحان السابق وتجاوز هذه السنة السن القانونية لولوج المهنة باجتياز الاختبار، ومباشرة بعد بلاغ مؤسسة الوسيط خرج بلاغ رئاسة الحكومة التي تعلن فيه قراراها التفاعل الإيجابي.
أين هو التفاعل الإيجابي؟
في أي تفاعل إيجابي لا ننتظر الاستجابة مائة بالمائة لمطالب الجهة الأخرى، وهي هنا مؤسسة الوسيط، ولكن ننتظر الاستجابة لحوالي ثلثي المطالب. الحكومة اليوم استجابت لصفر مطلب من مطالب مؤسسة الوسيط. وكانت المؤسسة المذكورة تعرضت لهجوم عنيف من جميعات هيئات المحامين بالمغرب، اعتبرت عملها تدخلا في شؤون المحاماة، بينما ترى المؤسسة من أدوارها المساهمة في الشفافية خصوصا وأن الموضوع أساء كثيرا لبلادنا بعد تورط مسؤولين كبار فيه.
الإعلان عن قرار إجراء مباراة لولوج مهنة المحاماة هي بمثابة ناسخ ومنسوخ، فالناسخ هو الامتحان الجديد والمنسوخ هو مطالب إعادة الامتحان القدين، وبالتالي كل ما ترتب عن الامتحان المطعون فيه أصبح صحيحا بما في ذلك تثبيت المحامين الذين أدوا القسم وشرعوا في التدريب.
الامتحان الجديد تحايل سلبي على مطالب المتضررين وتحايل على مطالب مؤسسة الوسيط، التي تلقت في بلاغ رسمي وعدا بالتفاعل الإيجابي معها، ومن المؤسف أن يكون هذا التحايل تم عبر بلاغ رسمي موقع من رئيس الحكومة.
لماذا اسميناه تحايلا سلبيا؟ لأن المطلب الأساسي كان هو إعادة الامتحان الذي شابته خروقات عديدة واعتبر كثيرون أنفسهم ضحايا له وأنه لم تتوفر فيه المساواة والشفافية والنزاهة، فخرجت الحكومة وكأنها تجيب عن السؤال خصوصا وأن قرار وزير العدل تم بناء على رسالة رئيس الحكومة.
غموض. التباس. تحايل.

Exit mobile version