Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

 انتخابات رئاسية موريتانيا.. الديمقراطية تتجه نحو تجديد الشرعية

أعلنت السلطات الموريتانية عن جدولة الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد، حيث من المقرر أن تجرى في 29 يونيو، مع إمكانية إجراء جولة ثانية في 14 يوليو. وتأتي هذه الخطوة في إطار الالتزام بالمسار الديمقراطي وتجديد الشرعية السياسية في البلاد.

ومن المتوقع أن يكون الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يقود البلاد منذ عام 2019، هو المرشح الأوفر حظا في هذه الانتخابات، لم يعلن بعد ترشحه رسميا، ولكن المراقبين يرجحون ذلك.

وقد جعل الرئيس الغزواني مكافحة الفقر أحد أولوياته في ظل التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. وفاز حزبه في الانتخابات التشريعية الأخيرة بأغلبية مقاعد البرلمان.

هذه الانتخابات شهدت إعلان سبعة معارضين حتى الآن عن نيتهم الترشح، بالإضافة إلى الناشط والمعارض الشهير بيرام الداه عبيدي، الذي أعلن أيضا نيته الترشح.

ومن المقرر أن تبدأ حملة الانتخابات في 14 يونيو وتستمر حتى 27 يونيو، بينما يتم فتح مراكز الاقتراع من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء.

تأتي هذه الانتخابات في سياق يشهد فيه موريتانيا تطورات ديمقراطية إيجابية، مما يعكس التزام البلاد بالمسار الديمقراطي وتعزيز الشرعية السياسية والمؤسساتية.

Exit mobile version