Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

انتخاب عبد الإله بنكيران أمينا عاما للعدالة والتنمية

بعد قرار المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية رفض مقترح الأمانة العامة بتأجيل المؤتمر العادي لمدة سنة، تم انتخاب عبد الإله بنكيران، أمينا عاما للحزب من قبل المجلس الوطني، الذي رشح في وقت سابق ستة أسماء للمنافسة على خلافة سعد الدين العثماني على رأس الأمانة العامة، ويتعلق الأمر بكل من عبد الإله ابن كيران، وعبد العزيز عماري، وجامع المعتصم، وعبد الله بووانو، ثم إدريس الأزمي الإدريسي، ومحمد الحمداوي.
وبعد إعطاء الكلمة للمرشحين، وتعبير كل من المعتصم والأزمي والحمداوي عن اعتذارهم عن الترشح لقيادة الحزب، سيبدأ أعضاء “برلمان” العدالة والتنمية، المداولة في الأسماء الباقية، ويتعلق الأمر بكل من ابن كيران وعماري وبووانو، وذلك خلال المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب.
وحسب مصادر حزبية نال بنكيران 1112 صوتا، أي بنسبة 81 بالمائة، مقابل 231 صوت لعبد العزيز عماري، و15 صوتا لعبد الله بووانو. هذا وبلغ مجموع المصوتين 1252، وبهذا الانتخاب يكون حزب العدالة والتنمية قد قطع مع مرحلة العثماني، أو تلك المراحل التي يجعل منها مؤسس المجموعة قنطرة للعبور، فقد سبق انتخاب العثماني أمينا عاما عقب انسحاب الدكتور الخطيب ولمدة أربع سنوات فقط ليصعد بعدها بنكيران للأمانة العامة التي قضى فيها ولايتين بالإضافة إلى مرحلة التمديد، وها هي تتكرر القصة مرة أخرى.
ويبدو أن بنكيران، الذي ظل طوال الفترة السابقة يحس بالجرح، الذي أحدثه العثماني ومن معه في حقه، سوف ينتقم من كل الذين تصرفوا معه بسوء وخصوصا تيار الوزراء، الذين هاجمهم أكثر من مرة.

Exit mobile version