Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

انشاء فضاء تكنولوجي للصناعة الغذائية ومستحضرات التجميل بمراكش

وقعت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و”كلوستر منارة” المتخصصة في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، أمس الأربعاء بمراكش، اتفاقية شراكة لإنشاء فضاء تكنولوجي (مركز للابتكار) مخصص للصناعة الغذائية ومستحضرات التجميل الموطنة داخل مجمع الابتكار بجامعة القاضي عياض بمراكش.

وتنص هذه الشراكة، الموقعة من قبل رئيسة مكتب الأعمال بمشروع البرنامج “شراكة من أجل التشغيل ودعم المقاولات المتوسطة بالمغرب” بالوكالة الألمانية، السيدة أنتجي أوهليج، ورئيس “كلوستر منارة” السيد يوسف محيي، على خلق منصة تكنولوجية تمكن أعضاء التجمع من اختبار منتوجاتهم ومواصلة التكوين بهدف إحداث منتوجات جديدة بمواصفات عالية للولوج إلى الأسواق الجديدة بأوروبا وإفريقيا. وأكدت السيدة أنتجي أوهليج، خلال حفل توقيع هذه الاتفاقية، أن هذا المشروع النموذجي أطلق في إطار مبادرة (المبادرة الخاصة للتكوين والتشغيل) للوكالة الألمانية، المخصصة لقطاعات الصناعة الغذائية ومستحضرات التجميل البيولوجية بهدف مساندة “كلوستر منارة” وإقامة مختبرين للنهوض والرفع من جودة منتوجات المقاولات حسب المواصفات العالية. وأوضحت أن هذا الفضاء التكنولوجي سيمكن من مباشرة وسائل جديدة للتعليب والقيام بتحليلات بيولوجية داخل هذين المختبرين، مشيرة إلى أن الوكالة الألمانية تطمح إلى أن يستفيد من هذا المشروع عدد كبير من المقاولات من خلال خبرة تقنية عميقة، حتى تكون هذه المقاولات قادرة على الإنتاج وفق مواصفات عالية. من جانبه، أشاد السيد محيي بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تكتسي صبغة استراتيجية بالنسبة لقطاعات الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، موضحا أن هذه الشراكة تشكل امتدادا لخمس سنوات من العمل والنضج لهذه الشبكة المهنية، المتخصصة في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، التي تضم 70 مقاولة وفاعلين مؤسساتيين ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحث والتكوين. وشدد على أن “كلوستر منارة” أبرمت تعاونا استراتيجيا مع الوكالة الألمانية أسفر عن مركز إفريقي للابتكار في الصناعة الغذائية مستحضرات التجميل، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل فرصة هامة أمام التجمع المعلوماتي بفضل جامعة القاضي عياض التي مكنت من توطين هذا الفضاء التكنولوجي بمجمع الابتكار. وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية يجسد لإرادة المقاولات المغربية بالانفتاح على شركائها الإفريقيين، طبقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن الآثار الإيجابية للأنشطة المنظمة لدى الأعضاء ستكون ملموسة وستؤشر لنجاح هذا التعاون. من جانبه، أكد مستشار الصناعات الغذائية لبرنامج “شراكة من أجل التشغيل ودعم المقاولات المتوسطة بالمغرب”، محمد التونسي، أن الوكالة الألمانية تدعم هذا التجمع المعلوماتي لإحداث فضاء تكنولوجي سيتم توطينه داخل مجمع الابتكار بجامعة القاضي عياض بمراكش. وأشار السيد التونسي، إلى أن مركز الابتكار سيحتضن معدات لتكوين المقاولين بالجهة في مهن الصناعات الغذائية، معبرا عن أمله في تعميم هذا المشروع على جهات أخرى بالمملكة.

وجمعت الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية تحت شعار “الاستثمار من أجل الشغل” سلسلة من العروض لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة في التزاماتها لفائدة الشغل في إفريقيا

Exit mobile version