Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بايدن يعرض رؤيته للشرق الأوسط في لقاء مع قادة الخليج ودول عربية

يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن السبت في اليوم الأخير من زيارته الى الشرق الأوسط في لقاء يضم قادة دول عربية ويسعى خلاله لعرض رؤيته للشرق الأوسط والتركيز على التقلبات في سوق النفط.

وسيضم لقاء القمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال مسؤول أميركي السبت إن الرئيس الأميركي سيعلن عن مساعدة بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسط تصاعد أزمة الغذاء على وقع الحرب في أوكرانيا.

وكان بايدن وصل الجمعة إلى السعودية التي تعه د بأن يجعلها دولة “منبوذة” على خلفية سجلها الحقوقي، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.

وتصاعد التوتر بين واشنطن والرياض بعدما نشرت إدارة بايدن نتائج تحقيقات للاستخبارات الأميركية تفيد بأن الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018، الجريمة التي أثارت رد فعل دوليا غاضبا.

وينفي المسؤولون السعوديون تور ط ولي العهد، ويقولون إن مقتل خاشقجي نتج من عملية نف ذتها عناصر “مارقة”.

وتعر ض بايدن لضغوط لإثارة قضية خاشقجي وكذلك قضية السعوديين المحتجزين في المملكة في إطار حملة ضد معارضي سياسات ولي العهد.

وقال بايدن مساء الجمعة بعد لقاء مع الأمير محمد إن ه أثار مسألة خاشقجي في بداية الاجتماع، مضيفا “ما حدث لخاشقجي كان أمر ا فظيع ا (…) قلت بوضوح إن ه إذا حدث أمر مماثل مجد د ا، سيكون هناك رد وأكثر من ذلك”.

في المقابل، نقلت قناة “العربية” عن مصدر سعودي مسؤول قوله إن بايدن “تطر ق لموضوع جمال خاشقجي بشكل سريع”، وإن ولي العهد “أك د أن ما حدث أمر مؤسف واتخذنا جميع الإجراءات القانونية لمنع” حدوث ذلك مجددا.

بمجرد قيامه بالزيارة، بدا أن بايدن مستعد لإعادة التعامل مع دولة كانت حليفا استراتيجي ا رئيسي ا للولايات المتحدة لعقود، وموردا رئيسي ا للنفط ومستوردا كبيرا للأسلحة.

وتريد واشنطن أن ت قنع أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم بأن تفتح الباب لزيادة إنتاج النفط لخفض أسعار المحروقات المرتفعة على خلفية الغزو الروسي لاوكرانيا، وهو واقع يهدد فرص الديموقراطيين في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

لكن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان قل ل من التوقعات بإحراز تقد م فوري أثناء حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة من إسرائيل إلى جدة.

وقال “لا أعتقد أنه يجب أن نتوق ع إعلانا معينا هنا (..) لأن أي إجراء إضافي يتم اتخاذه لضمان وجود طاقة كافية لحماية الاقتصاد العالمي سيتم في سياق أوبك بلاس”، الكارتل الذي يضم أيضا روسيا.

وتابع أن اجتماع القمة سيمك ن بايدن من “طرح رؤيته واستراتيجيته بوضوح وبشكل موضوعي”، وهي رؤية متعلقة بالانخراط الأميركي في الشرق الأوسط، مضيف ا “إنه عازم على ضمان عدم حدوث فراغ في الشرق الأوسط” تملؤه الصين وروسيا.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته إن “روسيا تراهن على إيران. نحن نراهن على شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرار ا وأكثر سلام ا وازدهار ا”، في وقت يتوقع أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طهران في 19 يوليو لعقد قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والرئيس التركي.

Exit mobile version