Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بايدن يلقي خطابا إلى الأمة الخميس بشأن دعم إسرائيل وأوكرانيا

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس جو بايدن سيلقي مساء الخميس في الساعة 20,00 (منتصف الليل ت غ) من المكتب البيضاوي خطابا إلى الأم ة بشأن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس والغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت المتحد ثة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان-بيار في بيان إن “الرئيس بايدن سيخاطب غدا الأمة للحديث عن رد نا على هجمات حماس الإرهابية ضد إسرائيل وعن الحرب الوحشية التي تواصل روسيا شن ها ضد أوكرانيا”.

وزار بايدن إسرائيل الأربعاء ليؤك د لها دعم الولايات المتحدة في أعقاب الهجوم الدموي الذي شن ته حركة حماس على جنوب الدولة العبرية في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وخلال زيارته انتزع بايدن من إسرائيل موافقتها على السماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي بين مصر والقطاع، مؤك دا في هذا الصدد أن القاهرة ستسمح في خطوة أولى بعبور قافلة مكو نة من 20 شاحنة محم لة بالمساعدات.

وعند عودته إلى الولايات المت حدة، سيسعى الرئيس الديموقراطي إلى خلق إجماع سياسي من خلال الربط بين دعم إسرائيل ومساعدة أوكرانيا.

وأكد الرئيس الأميركي أنه سيطلب هذا الأسبوع من الكونغرس الموافقة على حزمة مساعدات “غير مسبوقة” لإسرائيل.

وأفاد مصدر مطلع على الملف وكالة فرانس برس أن بايدن سيقترح حزمة مساعدات بقيمة 100 مليار دولار تستفيد منها إسرائيل وأوكرانيا وتايوان ويخص ص جزء منها أيضا للتصد ي لأزمة الهجرة عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

لكن آمال بايدن قد تتحط م على صخرة الفوضى المؤس سية التي يتخب ط فيها الكونغرس المنقسم بين مجلس شيوخ تسيطر عليه أغلبية ديموقراطية، ومجلس نواب يخضع لسيطرة الجمهوريين ويعاني من الشلل بسبب عزل النواب رئيسهم وفشلهم حتى اليوم في انتخاب بديل عنه.

وإدراكا منه لمخاطر تراجع عزيمة الولايات المت حدة في دعم بلاده عسكريا ، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكونغرس في أيلول/سبتمبر في مسعى لإقناع واشنطن بمساعدته في بلوغ “خط الوصول” في مواجهة روسيا.

وقال بايدن الأحد لشبكة “سي بي إس” التلفزيونية “نحن الولايات المت حدة، بحق الله، نحن أقوى دولة (…) في تاريخ العالم. يمكننا الاعتناء” بأوكرانيا وإسرائيل في آن معا

Exit mobile version