Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بفضل التوجيهات الملكية … أصبحت الأقاليم الجنوبية ملتقى طرق تجارية مهمة وقطب للتنمية

تستضيف مدينة العيون في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 من شهر فبراير الجاري، الدورة الثالثة لمنتدى المغرب- دول جزر المحيط الهادئ، تحت شعار “توطيد علاقات التعاون وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة وتوحيد الأصوات وتعزيز الرخاء المشترك”. ففي هذا المنعطف الخاص وبالغ الأهمية، جاء اختيار مدينة العيون، عاصمة الصحراء المغربية، لاحتضان المنتدى، بعيد فتح عدة بلدان أفريقية تمثيليات قنصلية بها، إسوة بمدينة الداخلة. وإضافة إلى هذه الحمولة الدبلوماسية، أصبحت الأقاليم الجنوبية للمملكة ملتقى طرق تجارية مهمة وقطب للتنمية الاقتصادية الإقليمية التي تخدم سكان المنطقة والقارة الأفريقية بنهج التعاون جنوب-جنوب، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ولا شك أن حضور ممثلي دول جزر المحيط الهادئ بالمملكة المغربية، لدليل على اقتناع قوي بدور المملكة كنموذج مقنع وجاد و ذي مصداقية للتعاون جنوب جنوب.
وتعتبر هذه الدورة الثالثة المقامة بالعيون الإطار المثالي لإعمال عميق التفكير في التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتعزيز الطاقات المتجددة وتحقيق الأهداف الإنمائية التي تشكل لكل من المغرب وهذه البلدان، محاور رئيسية في تحديد أولوياتها الوطنية. وإن المغرب ما فتئ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينادي بإحداث طفرة مناخية عالمية، ولم يتوان قط عن الدعوة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية التي تقع في صلب الاهتمامات الوطنية لدول جزر المحيط الهادئ.
وبالاضافة إلى استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 22)، فإن المملكة المغربية لم تدخر جهدا لإسماع صوت الدول الأكثر حساسية تجاه التغيرات المناخية وتلك الأكثر عرضة لآثارها السلبية، حيث تقع الدول الإفريقية و دول جزر المحيط الهادي في رأس القائمة.

Exit mobile version