Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بوشارب: رؤية المملكة تروم جعل التعاون جنوب – جنوب عاملا مساعدا على إقلاع قارة إفريقية جديدة

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، اليوم الخميس بطنجة، أن المملكة المغربية لا ترى في التعاون جنوب – جنوب بديلا عن التعاون شمال – جنوب، بل هو مكمل مفيد لهذا الأخير.

وأوضحت السيدة نزهة بوشارب، في كلمة خلال جلسة وزارية ضمن أشغال الدورة الثانية عشرة لمنتدى ميدايز حول “تشجيع الاستثمارات والشراكات مع إفريقيا : هل يتعين الاختيار بين التعاون شمال – جنوب والتعاون جنوب – جنوب؟”، أن المغرب، على غرار عدد من البلدان الإفريقية، اختار منذ أمد بعيد نموذجا ليبراليا مع الانفتاح على الخارج متوجها بشكل خاص نحو الدول الغربية.

وخلصت الوزيرة إلى أن “رؤية المملكة تروم جعل التعاون جنوب – جنوب عاملا مساعدا على إقلاع قارة إفريقية جديدة”، داعية كل البلدان الشريكة من اجل تعبئة الموارد المتوفرة من أجل إنجاح التعاون جنوب – جنوب وتحقيق الأهداف المسطرة لصالح القارة الإفريقية.

من جهته، اعتبر السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، أن التعاون جنوب – جنوب هو مكمل ووسيلة لتطوير التعاون شمال – جنوب، مسجلا أن إفريقيا في حاجة إلى شراكات صادقة ومتوازنة وفق منطق رابح – رابح.

وذكر بأن المغرب يعتبر المستثمر الإفريقي الأول بغرب إفريقيا وبلد فاعل ومتضامن انطلاقا من قناعة أن إفريقيا يتعين أن تثق في إفريقيا، مذكرا بأن التجسيد الملموس لهذه الإرادة الرامية لتشجيع التعاون جنوب – جنوب بالمملكة مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء تم في عام 2011، من خلال إدراج هذا البعد في ديباجة الدستور المغربي.

ولاحظ السفير أن التعاون جنوب – جنوب يمكن أن يتعزز من خلال شراكات ثلاثية الأطراف، بشرط أن يتم الحرص على أن هذه الشراكات يتعين أن تحترم أولويات القارة الإفريقية.

Exit mobile version