Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تأجيل زيادة أسعار قنينات الغاز إلى ما بعد رمضان

تم تأجيل زيادة قدرها 10 دراهم في أسعار زجاجات الغاز المبرمجة في إطار تخفيف دعم الغاز تدريجيًا على مدى ثلاث سنوات، وذلك وفقًا لمصادرنا، حتى بعد انتهاء شهر رمضان، حيث من المقرر أن يحل عيد الفطر حوالي العاشر من أبريل في المغرب.

في محاولة لتفنيد الشائعات المتداولة حول رفع أسعار زجاجات الغاز البوتان بسعة 12 كيلوغرام، التي تم الإعلان عنها بعض وسائل الإعلام في أول إبريل وتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، أكد مصطفى بايتاس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب اجتماع مجلس الحكومة في الرابع من أبريل، بأن “لم يتم رفع أيٍّ من أسعار قنينات الغاز”. وأضاف أن “أي قرار بزيادة الأسعار سيتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية”.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الزيادة المبرمجة بقيمة 10 دراهم لا تزال ضمن جدول أعمال الحكومة، حيث تم تأجيلها، وفقًا لموقع “le desk”، لمدة شهر بعد نهاية شهر رمضان، حيث من المتوقع أن يحل عيد الفطر حوالي العاشر من أبريل في المغرب. ومن المتوقع أن يتم إعلان هذا الإجراء وتنفيذه بين العاشر والخامس عشر من ماي.

في جلسة مشتركة للبرلمان، شرح عزيز أخنوش أن السعر الفعلي للقنينة البوتانية يبلغ 130 درهمًا، بينما يباع بسعر 40 درهمًا للعامة، والفارق يتم دعمه من خلال ميزانية الدولة.

وفي عام 2026، من المتوقع أن يرتفع سعر الزجاجة إلى 70 درهمًا، وسيستمر الفارق في الدعم من خلال النظام التعويضي المعدل.

أكد رئيس الحكومة أن هذا الإجراء يأتي في إطار استبدال التدريجي للدعم المباشر بوسائل أخرى، مع زيادة قدرها 15 مليار درهم في برامج الدعم، بالإضافة إلى 9 مليارات درهم لصندوق التضامن الاجتماعي لعام 2024.

ومن المتوقع أن يتزايد هذا المبلغ تدريجياً إلى 12 مليار درهم بحلول عام 2026 لتمويل صندوق التعويض.

ويسمح السجل الاجتماعي الموحد، الذي يعتبر القاعدة الوحيدة لصرف المساعدات للأسر الفقيرة، لنحو 3.5 مليون أسرة بالاستفادة من هذه المساعدة المباشرة اعتبارًا من هذا العام، مما يتطلب ميزانية عامة سنوية تقدر بحوالي 25 مليار درهم.

Exit mobile version